تحليل العلاقة بين التحفيز والرضا الوظيفي: (دراسة ميدانية في الشركة العامة للصناعات الميكانيكية)

المؤلفون

  • عباس حسين جواد عميد كلية الادارة والاقتصاد- جامعة بابل
  • كامل شكير كلية الادارة والاقتصاد- جامعة بابل

الكلمات المفتاحية:

التحفيز، الرضا الوظيفي

الملخص

ان تعدد انواع الحوافر وتباين اهداف العاملين ودوافعهم وتغيرها وتبدلها، بين وقت وآخر يجعل من مسألة اختيار الحافز المناسب والمؤثر مشكلة حقيقية امام ادارة المنظمة، وعلى الرغم من أهمية وحساسية هذا الجانب، الا ان شركات القطاع الصناعي بشكل عام ومنها الشركة المبحوثة. على وجه الخصوص، لم تعط هذا الموضوع ما يستحق من اهتمام، حيث انه غالبا ما يتم وضع برامج لتحفيز العاملين دون الاخذ بنظر الاعتبار اثر هذه البرامج على رضا العاملين فيها. اذ جرت العادة على منح العاملين حوافز واحدة أو متساوية، على الرغم من نباين المستويات التعليمية والمهارية فيما بينهم.
وانطلاقا من أهمية موضوع تحفيز العاملين ورضاهم الوظيفي من جهة، وأهمية الشركة العامة للصناعات الميكانيكية في الإسكندرية على مستوى القطر، في توفير المستلزمات الزراعية من جهة أخرى، جاءت هذه الدراسة لتتناول بالبحث والتحليل اثر سياسة تحفيز العاملين في مستوى الرضا الوظيفي في الشركة المذكورة، والتعرف على مستوى رضا العاملين عن برامج التحفيز المعتمدة ومعرفة درجات تفضيل العاملين في الشركة المذكورة لأنواع الحوافز، والتعرف على العوامل التي يمكن أن تسهم في زيادة مستوى رضا العاملين في حالة قيام الشركة المعنية بالاهتمام بها أو توفيرها لهم.

نموذج البحث

التنزيلات

منشور

2024-08-30

كيفية الاقتباس

عباس حسين جواد, & كامل شكير. (2024). تحليل العلاقة بين التحفيز والرضا الوظيفي: (دراسة ميدانية في الشركة العامة للصناعات الميكانيكية). المجلة العراقية للعلوم الادارية, 1(2), 53–88. استرجع في من http://mail.journals.uokerbala.edu.iq/index.php/ijas/article/view/2227