قياس كفاءة رأس المال العامل وتأثيره في تعزيز ربحية شركات الاتصال دراسة تطبيقية مقارنة لشركات الاتصال المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية للمدة 2011-2018

المؤلفون

  • احمد حسين احمد الموسوي كلية الإدارة والاقتصاد - جامعة كربـــلاء

الكلمات المفتاحية:

رأس المال العامل، الربحية

الملخص

تناولت هذه الدراسة موضوع مهم في الفكر المالي وهو راس المال العامل واثره في الربحية, واهم ما هدفت الية الدراسة هو تحليل وقياس مؤشرات راس المال العامل والربحية وكذلك معرفة العلاقات الرابطة بين مؤشرات المتغيرين اضافة لبيان اثر ادارة راس المال العامل في ربحية شركتي الاتصال عينتا الدراسة, وقد نبعت مشكلة هذه الدراسة من تساؤل اساسي هو هل يوجد اثر لإدارة الاستثمار براس المال العامل في تحقيق الربحية؟.
ولقد تمثلت الحدود المكانية بمجتمع الدراسة بطريقة المسح الشامل لقطاع الاتصال المدرج في سوق العراق للأوراق المالية الذي ضم الشركتين اللتين هما اسياسيل للاتصالات والخاتم للاتصالات, اما الحدود الزمانية للدراسة سلسلة زمنية امتدت لثمان اعوام للمدة 2011-2018, وفي جانب التحليل المالي أستعملت ثلاث نسب لقياس مؤشرات راس المال العامل (المتغير المستقل) وهي نسبة التداول ونسبة اجمالي راس المال العامل ونسبة صافي راس المال العامل بينما استخدمت ثلاث مؤشرات ايضا لقياس الربحية (المتغير التابع) هي معدل العائد على الموجودات ومعدل العائد على حق الملكية ومعدل العائد على المبيعات, واستعمل عدد من الاساليب الاحصائية لقياس العلاقات بين مؤشرات المتغيرين المتوسط الحسابي ومعامل الارتباط البسيط (r) واختبار (t) ومعامل الانحدار البسيط (b) واختبار (F) ومعامل التحديد (R2).
واما اهم الاستنتاجات التي توصلت لها الدراسة انه لا يوجد علاقة ارتباط وتأثير ذات دلالة احصائية معنوية بين متغيرات الدراسة وهذا ما يؤكد ويؤيد صحة فرضيتي العدم للدراسة.

التنزيلات

منشور

2024-08-27

كيفية الاقتباس

احمد حسين احمد الموسوي. (2024). قياس كفاءة رأس المال العامل وتأثيره في تعزيز ربحية شركات الاتصال دراسة تطبيقية مقارنة لشركات الاتصال المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية للمدة 2011-2018. المجلة العراقية للعلوم الادارية, 16(63), 238–257. استرجع في من http://mail.journals.uokerbala.edu.iq/index.php/ijas/article/view/2217