التعلم التنظيمي وتأثيره في بناء القدرات الريادية(بحث استطلاعي في شركة زين للاتصالات – فرع كربلاء)

المؤلفون

  • علي عبد الأمير عبد الحسين كمونه كلية الإدارة والاقتصاد - جامعة الصفوة

الكلمات المفتاحية:

التعلم التنظيمي , القدرات الريادية

الملخص

تناول البحث موضوع التعلم التنظيمي وتأثيره في بناء القدرات الريادية, وسعى البحث إلى بلوغ عدة أهداف من أهمها (معرفة أهمية التعلم التنظيمي والقدرات الريادية لهذه الشركة كونها متغيرات حيوية مهمة لحياة كافة القطاعات والمنظمات ومنها قطاع الاتصالات, والكشف عن مستوى علاقات الإرتباط والتأثير بين التعلم التنظيمي والقدرات الريادية في الشركة المبحوثة) .
ونظراً لأهمية قطاع الإتصالات وتأثيره في خدمة المجتمع والمنظمات فقد أجريت البحث في (شركة زين للاتصالات – فرع كربلاء), وطبق البحث على العينة البالغة (70) شخص من العاملين الشاغلين أماكن وظيفية عديدة ضمن الملاك الإداري في الشركة المبحوثة .
وقد إستند البحث ضمن إطاره التطبيقي على الإستبانة للحصول على البيانات والمعلومات, ولغرض معالجة تلك المعلومات إستعمل الباحث عدد متنوع من الأساليب الإحصائية وهي (إختبار Cronbach Alpha, والمتوسط الحسابي الموزون, والإنحراف المعياري, ومعامل الإختلاف, وشدة الإجابة, ومعامل الارتباط, والإنحدار الخطي البسيط, ومعامل التفسير R2, وإختبار F, وإختبارT ) .
وقد انتهى البحث إلى مجموعة من الإستنتاجات من أبرزها (إهتمام الشركة المبحوثة بكل المتغيرات وكذلك الأبعاد الفرعية للبحث, وجود علاقات إرتباطية وتأثيرية بين كافة متغيرات البحث وبأبعادها الفرعية), كما خلص البحث إلى عدة توصيات أبرزها (أهمية تبني فلسفة الريادة في الشركة المبحوثة بواسطة معرفة أسبقيات التنافس وكيفية بنائها والإرتقاء بمستوى العاملين عن طريق عمل الندوات التثقيفية حول مفهوم القدرات الريادية وإتباع أعلى درجات الإستجابة للتأقلم مع التغيرات البيئة الداخلية والخارجية)

التنزيلات

منشور

2024-08-27

كيفية الاقتباس

علي عبد الأمير عبد الحسين كمونه. (2024). التعلم التنظيمي وتأثيره في بناء القدرات الريادية(بحث استطلاعي في شركة زين للاتصالات – فرع كربلاء). المجلة العراقية للعلوم الادارية, 16(63), 178–212. استرجع في من http://mail.journals.uokerbala.edu.iq/index.php/ijas/article/view/2214