الستراتيجية الدولية لمنظمات الاعمال - المفهوم - المراحل مع رؤى وتصورات عن متطلبات بناء استراتيجية لمنظمات الاعمال العراقية
الكلمات المفتاحية:
الستراتيجية الدولية، متطلبات بناء الاستراتيجيةالملخص
تواجه منظمات الاعمال تطورات ومتغيرات دولية متسارعة ، بعد أن بدا اقتصاد العالم يتجه نحو التفاعل والعالمية ، مما تطلب منها ان تفكر في ايجاد اسواق ومنتجات ومواقع جغرافية تحقق لها امتدادات اقتصادية لانشطتها وفعالياتها وخاصة بعد ان اصبحت العولمة سمة أساسية لعالمنا المعاصر ومؤشرا قويا للتعبير عن النمو الحقيقي في الانتاج وعن القدرة التنافسية في السوق العالمية. Evaporate واذا كان الشعار الذي اندفعت وراءه منظمات الاعمال في بداية العقد الماضي هو "اتمت او هاجر او تبخر "فان الشعار الذي تعالى في التسعينات وما بعدها هو "عولم او تبخر Globalizeor مما يمثل تأكيد واضح على أن العولمة هو تيار قوي لابد ان تنخرط فيه المنظمات الوطنية والاقليمية والعالمية التي تسعى لان تقوم وتتطور على اساس القدرات والمهارات والتقنية والمنافسة العالمية المستوى World-Class compitition ساهم ذلك في بروز ظاهرة عالمية منظمات الاعمال التي تمتد جذورها الى ما قبل القرن التاسع عشر (بو قحف 120:1999) وهي المنظمات التي تصنع وتنتج منتجات في العديد من الدول وتصدرها الى العديد منها وزاد عدد هذه المنظمات ودورها في ظل العولمة Globlization) واصبح تأثيرها واضحا على الشعوب واسواقها الحقيقية العالم اجمع ، واصبح التنافس أكبر بكثير من التنافس على سوق واحدة أو منطقة جغرافية واحدة كما يقول عالم الادارة بيتر دركر Drueker (1994/170) وان الحصول على مركز الصدارة في احد الاسواق العالمية المتقدمة يستوجب الحصول على مركز الصدارة في كافة الاسواق العالمية "وهو ما يطلق عليه الاقتصاديين في العصر الحديث اسم اقتصاد عبر الامم.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2004 علاء فرحان طالب
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.
يحتفظ المؤلفون بحقوق الطبع والنشر لأوراقهم دون قيود.