The Effect of The Perceived Mental Image on The Purchasing Behavior of Customers: An Exploratory Study of a Sample of Customers of Iraqi Private Bank

Authors

  • Ahmed Sabeeh Lafta Faculty of Humanities and Law, Islamic Azad University Isfahan (Khorasgan) Branch, Iran
  • Mansoura Boor Mir Faculty of Humanities and Law, Islamic Azad University Isfahan (Khorasgan) Branch, Iran
  • Sarmad Abdullah Amanah Department of Accounts, Presidency of the University of Karbala, Financial and Banking Sciences, University of Karbala, Iraq
  • Ahmed Abdullah Amanah Department of Business Administration, College of Administration and Economics, University of Kerbala, Iraq
  • Tharaa Layth Muhammed Ridha Business Administration Department, Faculty of Administration and Economics, University of Kerbala, Iraq

Keywords:

Perceived Mental Image, Purchasing Behavior, Iraqi Private Banks, Holy Karbala

Abstract

This study was conducted with the aim of identifying the role of the perceived mental image in increasing the purchasing behavior of customers in the Iraqi banking environment. The current study gained its importance from the field importance of the application environment, which was represented by a group of Iraqi private banks in the Holy Governorate of Karbala - Iraq, as an applied field of study, the sample size was randomly determined, which amounted to (384) customers, which was suitable for statistical analysis using the questionnaire, which is the main tool according to a five-point Likert scale. The statistical program SPSS was used to conduct validity and reliability analyses, descriptive analyzes and test the study hypotheses. This study concluded with a set of results, the most prominent of which was that the perceived mental image with its dimensions plays an effective role in enhancing customers’ purchasing behavior for the services provided by these private banks.

References

إبراهيم، صديق بلال وإسحاق، عماد الدين عيسى ومحمود، حاتم عبد القادر. (2017). العوامل المؤثرة على السلوك الشرائي الأخضر. مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية، (1) العدد 19.

أبو زعرور، هبة صلاح الدين، (2018). العوامل المؤثرة في تصور الجامعات الفلسطينية لدى طلبة المرحلة الثانوية في الخليل، القدس – فلسطين.

آمال، رواي وتامني، مروان، (2022). دور اعلانات المؤثرين عبر الانستكرام في التأثير على السلوك الشرائي، جامعة قاصدي مرباح ورقلة.

برداي و حيمودة، (2021). اهمية التسويق الشخصي في تشكيل الصورة الذهنية للعلامة التجارية الشخصية – دراسة عينة من المحامين بورقله، مجلة الدراسات الاقتصادية الكمية ، مجلد/ 7 ، العدد ، 1.

بني سلامة، رواء عصام، (2019). تأثير اعلانات اليوتيوب على سلوك الشرائي للشباب الجامعي دراسة ميدانية، كلية الاعلام، جامعة اليرموك.

الجنابي، يزن سالم محمد، (2011). استراتيجيات المزيج التسويقي ودورها في تحديد سلوك المستهلك العراقي تجاه المنتجات المحلية – دراسة ميدانية في معمل الملابس الرجالية في النجف الأشرف، جامعة كربلاء، العراق.

حبة، فيصل، (2021). تأ ثير ازمة كوفيد 19 على السلوك الشرائي للمستهلك الجزائري ، جامعة محمد البشير الابراهيمي ، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلم التيسير ، الجزائر.

حمود، سلام جاسم وجهل، شهد باقر (2021) مجلة المثني للعلوم الإدارية والاقتصادية. المجلد (11) العدد (3) - 287-298

الخشروم، محمد مصطفى فخرون (2011). تأثير الصورة الذهنية للمنظمات الخدمية على بعض قرارات الشراء المستقبلية للزبائن – كلية الإدارة والاقتصاد – جامعة الموصل، تنمية الرافدين، العدد 105، المجلد 33.

دويدار، محمود محمد عوض و المرشدي، خالد بن عبد الحسين، (2013). قياس وتنمية الصورة الذهنية لجامعة القصيم ودورها في تشكيل وبناء العلامة الاستراتيجية مع جمهور المستفيدين ، مجلة إدارة الاعمال العربية – كلية التجارة – جامعة القاهرة – العدد/23 .

السكارنة، بلال خلف (2012). أخلاقيات العمل وأثرها على إدارة الصورة الذهنية في المنظمات التجارية، مجلة كلية العلوم الاقتصادية الجامعة، العدد 23.

الشطري، حامد مجيد، (2011). الاعلان التلفزيوني، ودورة في تكوين الصورة الذهنية، ط/1، دار اسامة للتوزيع والنشر، عمان، الاردن.

الشمري، محمد عوض، (2017). التسويق الرقمي ودوره في تعزيز الصورة الذهنية للمنظمة / جامعة كربلاء، كلية الإدارة والاقتصاد.

الشنابلة، امجد محمد عوني شريف، (2013) "اثر الصورة الذهنية للعلامة التجارية لخدمة النقل الجوي على السلوك الشرائي للمسافرين، كلية الاعمال، جامعة عمان العربية.

صونيه، شتوان، (2017). محاضرات في سلوك المستهلك ، موجه لطلبة السنة الثالثة تسويق ، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير بجامعة ، الجزائر

عبد الأمير، صفاء عبد علي، (2019). دور القدرات التكنولوجية في العلاقة الإبداعية والصورة الذهنية للمنظمة، المجلة العراقية للعلوم الإدارية، المجلد 15، العدد 59.

العبويني، علا وليد حسن، (2019). أثر الهندسة النفسية على السلوك الشرائي الالكتروني لعملاء الشركات الافتراضية العاملة في الاردن، جامعة الشرق الاوسط، كلية الاعمال.

العبيدي، حيدر ضياء سلمان والفتلاوي مصطفى مكي جواد، (2019)، صورة السياحة الدينية ودورها في تحقيق التعايش السلمي في محافظة كربلاء المقدسة، زيارة الاربعين - دراسة حالة، المؤتمر العلمي الدولي الثاني لزياره الاربعين، المجلد، الثبات , الصفحات 199-223.

عجوة. (1983). الصورة الذهنية والعلاقات العامة. القاهرة: عالم الكتب.

الغفور، قتيبة أمجد عبد، (2021). أثر التسويق الحسي في تعزيز الصورة الذهنية للزبون، الجامعة التقنية الوسطى، بغداد.

القرشي، زاهر رداد، (2021). أثر سلوك المستهلك الإلكتروني في تحسين الميزة التنافسية، المجلة العربية للإدارة، العدد 1، المجلد 41، الأردن.

كردي، أحمد السيد طه، (2011). إدارة الصورة الذهنية للمنظمات في سياق واقع المسؤولية الاجتماعية، بحث مقدم لقسم إدارة الأعمال كلية الأعمال جامعة بنها.

الكردي، أحمد السيد طه، (2011). إدارة الصورة الذهنية للمنظمات في سياق واقع المسؤولية الاجتماعية، جامعة نبها، مصر.

لفتة، بيد ستار، (2016). "أثر أبعاد بناء الصورة الذهنية للشركة في جذب انتباه المستهلكين إلى المنتجات المحلية" مجلة الدراسات المحاسبية والمالية، المجلد 13، العدد 35.

المجني، رانية وعمار، نريمان (2020). سلوك المستهلك الاجازة في علوم الإدارة الجامعة الافتراضية السورية، سوريا.

محسن، ماجد عبد الأمير وعناد، أحمد عبد الرضا،. (2019). أثر أساليب الخداع التسويقي على الصورة الذهنية للمنظمة من وجهة نظر الزبائن (دراسة تحليلية في قطاع التأمين).

محمود، أشرف عبد الحميد و بودربالة، عبد الله علي، (2020). الابتكار التسويقي واثرة في أبعاد السلوك الشرائي للمستهلك بالاعتماد على العوامل الداخلية، دراسة استطلاعية لآراء عينة من مستخدمي منتجات شارب بمدينة بنغازي ، الجزائر.

محمود، سماح محمود إبراهيم،عبد الحليم، أمان عبد الرؤوف، (2022). فاعلية برنامج تعليمي قائم على المعالجة الانفعالية في تحسين المعتقدات التحفيزية والصور الذهنية المدركة لدى الطلاب ذوي القلق الأكاديمي العالي.

مليكة، رحموني ومحمد، عتو، (2020). مدى تأثير الصورة الذهنية للمؤسسات الخدمية على القرار الشرائي للمستهلك، دراسة عينة من المتربصين بمؤسسات التكوين المهني الخاص بولايتي – سيدي بلعباس ومعسكر. المجلة الجزائرية للعلوم الاجتماعية والإنسانية ، المجلد 8، العدد 2.

النجار، عماد عبد العزيز: (2021)، أثر أبعاد الاستماع لصوت الزبون على الصورة الذهنية للمنظمة، 2(1) جزء ثالث، 602-.553

النسور، اياد عبد الفتاح والقحطاني، مبارك بن فهيد، (2014). سلوك المستهلك، عمان، دار صفاء للنشر

يحيى ومطلق تركي وصايل حردان هادي (2022). الصورة الذهنية لمصارف الدولة عند أهل العراق / المجلة العلمية لكلية الإعلام جامعة العراق – المجلد (الثاني) | رقم (5)، الصفحات (383-403).

Al baldawi, Alaa Eid al-Karim & Omar, Marwa Jamal, (2018). The Contribution of Marketing Deception to Building the Mental Image of Insurance Companies' Customers: A Field Study in the Iraqi Insurance Company, Dinanir Magazine, Issue14,164-185.

Alhadid, Anas. & Qaddomi, Batool Ahmmad, (2016). " The Role of Public Relations on Company Image: Social Media as a Moderating Variable: A Case Study at the Applied Science Private University at Jordan", International Journal of Academic Research

Al-Khoshroum, Muhammad Mustafa & Jablak, Muhammad, (2011). The Impact of the Mental Image of Service Organizations on Some Customers' Future Procurement Decisions (A Field Study on Mobile Phone Service Customers in Aleppo), Al-Rafidain Development Journal, 33(105), 43-60.

Chan, F., Lee, G., Lee, E., Kubota, C., & Allen, Ch., (2007). Structural Equation Modeling in Rehabilitation Counseling Research, Rehabilitation Counseling Bulletin, 51:1, 53-66

Dewberry, C. (2004) "Statistical Methods for Organizational Research: Theory and practice", First published, Published in the Taylor & Franci.

Musairah, Sharifah Khairol (2015) Mediation Analysis from the Perspective of Behavioral Science) Jurnal Intelek, Vol 10(1):1-11.

Perez, juana patlan & Torres, Ed gar M artinez, (2017) "Evaluation of the organization image of university in a hiher education , journal of Contaduriay Administration , Volume 62 , 123 – 140.

Sunders, Mark; Lewis, Philp; Thornhill, Andrian (2009) "Research metods foe business students" Prentice Hall.

نموذج البحث

Published

2024-09-21

How to Cite

أحمد صبيح لفتة, منصورة بور ميري, سرمد عبد الله امانة, احمد عبد الله امانة, & ثراء ليث محمد رضا. (2024). The Effect of The Perceived Mental Image on The Purchasing Behavior of Customers: An Exploratory Study of a Sample of Customers of Iraqi Private Bank. Iraqi Journal for Administrative Sciences, 20(81), 92–106. Retrieved from https://mail.journals.uokerbala.edu.iq:8443/index.php/ijas/article/view/2400