أثار أنماط التوجهات الإستراتيجية في الأداء التسويقي- دراسة تطبيقية في شركة كوكاكولا للمشروبات الغازية/ فرع بابل
الكلمات المفتاحية:
التوجهات الإستراتيجية، الأداء التسويقيالملخص
يهدف هذا البحث الى معرفة اثر التوجهات الاستراتيجية ( الاستباقي , الدفاعي, الابداعي) على ابعاد الاداء التسويقي ( الربحية, الحصة السوقية, ورضا الزبائن), كما هدفت إلى الكشف عن مدى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في إجابات العاملين في شركة كوكاكولا للمشروبات الغازية فرع بابل ومدى التزام الادارة العليا بالتوجيهات الاستراتيجية من اجل تحقيق اعلى عائد على الاستثمار ونمو حصتها السوقية و تحقيق رضا الزبائن عن طريق معرفة حاجاتهم الحالية والمستقبلية.
وقد تكون مجتمع البحث من الافراد العاملين في شركة كوكاكولا للمشروبات الغازية فرع بابل والبالغ عددهم (365) عاملا وعاملة، أما عينة البحث فقد تم اختيارها بواسطة الطريقة الطبقية العشوائية، بواقع ( 85 ) مفردة ،وقد اعتمد البحث على الأسلوب الوصفي التحليلي ، وقد تم جمع البيانات الميدانية عن طريق استبانة تم بناؤها وتطويرها لقياس أهداف البحث ، وقد تكونت من جزأين تمثل الجزء الأول منها في انماط التوجيهات الاستراتيجية ، في حين احتوى الجزء الثاني على ابعاد الاداء التسويقي، كما تم استخدام (SPSS) في تحليل البيانات باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية الأساليب الإحصائية الوصفية لوصف بيانات البحث، وكذلك الأسلوب الإحصائي الاستدلالي لقياس أهداف البحث واختبار فرضيات، وبذلك وقد توصل الباحث إلى مجموعة من الاستنتاجات أهمها وجود اثر ايجابي للتوجه الاستراتيجي في الاداء التسويقي، كما قدم الباحث العديد من التوصيات في ضوء تلك الاستنتاجات وان من اهم تلك التوصيات تعزيز تبني شركة كوكاكولا للمشروبات الغازية فرع بابل لكلا التوجهات الاستراتيجية ( الاستباقي, الدفاعي, الابداعي) ولما لتلك التوجهات اثر كبير وواضح على الاداء التسويقي والذي اكدته عن طريق استنتاجات البحث.
Abstract;
المراجع
اولا: المصادر العربية:
الكتــــــــــب:
- ابو النجا ، محمد عبد العظيم (2008). "التسويق المتقدم"، ط1 ، الاسكندرية-جمهورية مصر العربية ،الدار الجامعية للنشر.
- أحمد السعيدي، 2011 ، إدارة وإستراتيجية منظمات الأعمال المتوسطة والصغيرة، ط 1، أعمان: دار وائل للنشر والتوزيع.
- ادريس : وائل محمد صبحي, والغالبي: طاهر محسن منصور, سلسلة ادارة الاداء الاستراتيجي : اساسيات الاداء وبطاقة التقييم المتوازن, دار وائل للنشر والتوزيع , عمان, الاردن, 2009م
- البكري ، ثامر ياسر (2012)."استراتيجيات التسويق"، ط 1،عمان – الاردن ، دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع.
- الحسيني، فلاح حسن، الإدارة الاستراتيجية( مداخلها وعملياتها المعاصرة)، دار وائل للطباعة والنشر، الأردن، 2011 م
- الخزامي، عبد الحكم أحمد، التخطيط الاستراتيجي(الفكرة، الخبرة)، مكتبة ابن سينا،، القاهرة، 2010 م.
- خضير كاظم حمود, ادارة الجودة, دار الميسرة للنشر والتوزيع والطباعة, الطبعة الاولى , عمان, 2009, 217.
- شمس الدين، باسم، الإدارة الاستراتيجية، الأكاديمية الحديثة، القاهرة، 2013 م.
- الصميدي محمد جاسم محمد، 2010 ، استراتيجيات التسويق كمدخل كمي تحليلي، ط 1، أعمان: دار الحامد للنشر.
- العارف، نادية، الإدارة الاستراتيجية(إدارة الألفية الثالثة)، الدار الجامعية، الإسكندرية، 2009 م.
- عبد الرحمن، ابتهاج، لإدارة الاستراتيجية(البدائل والتنفيذ)، دار النهضة العربية، القاهرة، 2005 م.
- عوض، محمد أحمد، الإدارة الاستراتيجية (الأصول والأسس العلمية)، الدار
- غراب، كامل السيد، الإدارة الاستراتيجية (أصول علمية وحالات عملية)، مطابع جامعة الملك سعود، ط ١، الرياض، 2007 م
- مأمون الدراركة, طارق الشبلي, الجودة في المنظمات الحديثة, دار الصفاء للنشر والتوزيع, الطبعة الاولى , عمان , 2007, ص18.
- المغربي، عبد الحميد عبد الفتاح، الإدارة الاستراتيجية لمواجهة تحديات القرن الحادي والعشرين، مجموعة النيل العربية، القاهرة، 2009 م.
- القطامين، أحمد, التخطيط الاستراتيجي والإدارة الاستراتيجية، دار مجدلاوي للنشر والتوزيع، عمان, 2008.
الرسائل والدوريات:
- ابوطه, نهى احمد, اثر الاضطراب البيئي على علاقة التوجه الاستراتيجي بالأداء التسويقي دراسة تطبيقية على شركات الاسكانات في العاصمة الاردنية عمان, رسالة ماجستير غير منشورة , كلية الاعمال, جامعة الشرق الاوسط , عمان , الاردن, 2012م.
- بلال خلف، الصحن، القراءات في إدارة التسويق، الدار الجامعية، مصر ( 2012 م)، ص: 71 .
- الربيعي، ليث، 2011 ، أثر التوجه السواقي والتزام العاملين أعلى الداء، مجلة العلوم الاقتصادية والادارية، العدد 63 ، مجلد راقم 17 ،عمان, الاردن..
- شقير، اماني، 2015 ، تقييم الاداء التسويقي في المنظمات المصرفية من منظور متكامل، أطروحة دكتوراه منشورة، جامعة الاسكندرية،
- الطائي: يوسف حجيم سلطان , هاشم فوزي دباس العبادي, الدور الاستراتيجي لإدارة الجودة الشاملة في ادارة علاقات العملاء دراسة تطبيقية في معمل ببسي الكوفة, مجلة علوم انسانية , السنة 2010, العدد 36, 89
- عبد الهادي ، عبير حسن محمود محمد (2009)." تحليل العلاقة بين ادارة علاقات العملاء والأداء التسويقي" دراسة ميدانية. بحث مستل من رسالة الماجستير ، جمهورية مصر العربية , مجلة المدير الناجح. ص: 70-75.
- الغزالي، كرمه، التخطيط الاستراتيجي في المؤسسات العامة الأردنية: دراسة ميدانية من وجهة نظر الإدارة العليا، رسالة ماجستير، الأردن، جامعة اليرموك، 2008م.
- المجالي: محمد كايد, اثر انماط التوجهات الاستراتيجية على الاداء التسويقي للبنوك التجارية العاملة في الاردن, رسالة ماجستير غير منشورة, كلية الاعمال, جامعة الشرق الاوسط, عمان, الاردن, 2012م
- محمد الزنقرني الشحات، تقييم الداء في اقطاع الأعمال: إطار محاسبي مقترح، المجلة العلمية للاقتصاد والتجارة، جامعة أعين شمس، العدد 1992
- مسعود ، معتصم ( 2005). "استخدام مفهوم التسويق بالعلاقات بالاستناد الى عنصري القيمة والرضا للزبائن في شركات التأمين في الاردن وفلسطين" دراسة مقارنة (اطروحة دكتوراه غير منشورة) ، جامعة عمان العربية ، عمان – الاردن
- ياسين، سعد محمد نعيم (2006) . " أبعاد استراتيجية التسويق بالعلاقات وأثرها على الأداء التسويقي لشركات التأمين الأردنية " (دراسة ماجستير غير منشورة) ، الجامعة الأردنية ، عمان-الاردن.
المصادر الاجنبية:
-Approach to the Natural Environment", Academic of management Journal , vol.41, No ,5; 558- 567
- ASikhia, Olalekan, 2010, Strategic marketing orientation and performance; A case for Synergistic merger Effects of Nigeriam Banks" European Jurnal of Scientific Research , Vol 42, No2, 268- 289
- Choy, Samuel S. M. & Mula, Joseph M, (2008), “The impact of strategic orientation dimensions on business performance: a case study based on an international organization”, In: ANZAM 2008: Managing in the Pacific Century, 2-5 Dec 2008, Auckland, New Zealand
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 مؤمل حسين جويسم
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.
يحتفظ المؤلفون بحقوق الطبع والنشر لأوراقهم دون قيود.