دور ثقافة الجودة في بناء المنظمة المتعلمة -دراسة استطلاعية لآراء عينة من القيادات الإدارية في جامعة كركوك/ جامعة تكريت

المؤلفون

  • ناجي عبدالستار محمود
  • احمد عبدالله دانوك
  • مثنى سعد ياسين

الكلمات المفتاحية:

ثقافة الجودة، والمنظمة المتعلمة

الملخص

سعت هذه الدراسة الي التعرف على دور ثقافة الجودة في بناء المنظمة المتعلمة، ومثلت ثقافة الجودة بالأبعاد (دعم الابتكار، دعم المستفيد، دعم الشعور بالانتماء) بوصفها متغيرا مستقلا، بينما حددت ابعاد المنظمة المتعلمة بـ (التعلم، بيئة المنظمة، تمكين العاملين، ادارة المعرفة، تطبيق التكنولوجيا) بوصفها متغيرا معتمدا، واعتمدت على المنهج الوصفي والتحليلي في استكمال متطلباتها، وتمحورت مشكلة الدراسة عن سؤال رئيس مفاده: هل لثقافة الجودة دور في بناء المنظمة المتعلمة؟ وبنية الدراسة على فرضيتين رئيستين تفترض ان هناك علاقة ارتباط وتأثير بين ثقافة الجودة وبناء المنظمة المتعلمة، واختيرت جامعة كركوك وتكريت مجتمعا لتطبيق الدراسة والقيادات الادارية العاملة فيها ممثلة بـ (العمداء، ومعاوني العمداء، ورؤساء الاقسام) عينة للدراسة مكونة من (50) مجيبا، واستخدمت الاستبانة بوصفها اداة رئيسة لجمع البيانات واعتمد مقياس ليكرت الثلاثي في تحديد الاجابة على فقراتها، وجرى تحليلها بواسطة برنامج (spss. Ver-15)، وتوصلت الدراسة الي مجموعة من الاستنتاجات اهمها:

  1. هناك علاقات ارتباط وتأثير ايجابية ذات دلالة احصائية معنوية بين ثقافة الجودة وبناء المنظمة المتعلمة، وهذا يدل على ان ثقافة الجودة تسهم وبشكل فاعل وكفؤ في بناء المنظمة المتعلمة، وتحويل المنظمات الي منظمات متعلمة معاصرة لأليات الاعمال الجديدة، ومعطيات البيئة المتغيرة التي تتطلب تعزيز التعلم.
  2. ان المنظمات المبحوثة بحاجة الي مستوى اعلى من مستوى متغيرات ثقافة الجودة، ومن مستوى متغيرات المنظمة المتعلمة الذي تمتلكه لتتمكن من تحقيق الجودة ونشر ثقافتها كأسلوب عمل، وتحقيق اليات بناء المنظمة المتعلمة، وتطبيق استراتيجيات التحول اليها بأفضل كفاءة وأعلى فاعلية.

وفي ضوء الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة تقترح اهم المقترحات الاتية:

  1. على المنظمات المبحوثة اعتماد ثقافة الجودة كمنهج عمل تتخذ في ضوؤه جميع القرارات، وتستند عليه كل طرق التعلم، لاسيما في تحول المنظمات الي منظمات متعلمة.
  2. ضرورة سعي المنظمات المبحوثة الي رفع مستوى توافر متغيرات ثقافة الجودة، ومستوى متغيرات المنظمة المتعلمة فيها الي مستوى اعلى مما هو عليه بكثير، لتتمكن من تحقيق الجودة ونشر ثقافتها كأسلوب عمل، وتحقيق اليات بناء المنظمة المتعلمة، وللافائدة من الدور الحيوي لهذه المتغيرات في بقاء المنظمات واستمرار تطورها، وتفوقها، وتعزيز نجاحها.

المراجع

اولا: المصادر العربية

- ابو عفش، مؤيد علي، (2014)، دور المنظمة المتعلمة في تشجيع الابداع لدى العاملين في الوزارات الفلسطينية، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الاقصى، فلسطين.

- بدر، احمد قهوجي، (2014)، دور ابعاد المنظمة المتعلمة في تحسين اداء العاملين دراسة ميدانية في شركة الاتصال الخلوي في مدينة دمشق، مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية_ سلسلة العلوم الاقتصادية والقانونية، المجلد (36)، عدد (6).

- التك، اسهيل زهير، (2014)، المنظمة المتعلمة ودورها في تقليل الاجهاد لدى العاملين دراسة تحليليه في اثنان من المنظمات التعليمية في جامعة الموصل، مجلة جامعة تكريت للعلوم الادارية والاقتصادية، المجلد (10)، العدد (31).

- الجبوري، ميسر ابراهيم احمد، (2008)، نظم ادارة الجودة، دار ابن الاثير للطباعة والنشر، الموصل.

- سلطان، زينب طعمة، (2017)، ثقافة الجودة واثرها في ولاء الزبون دراسة استطلاعية في شركة زين للاتصالات، مجلة كلية بغداد للعلوم الاقتصادية الجامعة، المجلد (3)، العدد (52).

- طه، طارق، (2007)، ادارة الاعمال_ منهج حديث معاصر، دار الفكر العربي، الاسكندرية.

- العبيدي، امل سعود، (2009)، اثر العوامل الاستراتيجية في تحسين فاعلية تقويم الاداء الاداري للمشاريع، رسالة ماجستير غير منشورة، ادارة الاعمال، كلية الادارة والاقتصاد، الاكاديمية العربية في الدنمارك.

ثانيا: المصادر الاجنبية

- Agarwal, A., (2010), Learning organization, transfer of training, Vol. 25.

- Beck ford, J. (2004), Quality, 3th ed, Rutledge Taylor & Francis Group, London.

- Bleed, R., (2004), A Learning Organization, http://www.Dist.Maricopa.ed.

- DeFeo, Joseph A., (2005), The New Quality Culture and What’s Wrong With Yours? www.Juran .com.

- Froment, Eric, (2004), Developing An Internal Quality Culture In European Universities, Report on the Quality Culture Project Round II, European University Association.

- Gareth R Jone & Jennifen, George, (2008), Contemporary management, 5th ed., MCGRAW-HILT.

- Geotsch, David L. & Davis, Stanley B., ( 2015), Quality Management- Introduction to total Quality Management for Production, Processing and Services, Prentice Hall, New Jersey.

- Harvey, Lee & Bjorn Stensaker, (2010), Quality Culture: understanding, Boundaries and linkages: Journal of Higher Education Academy, Vol.5, no.3.

- Jocelyn, J. Johnson, (2002), Differences in Supervision and Non – Supervisor perception of Quality Culture and organizational climate, public personnel Management, vol.29, ISS., I.

- Kinicki, Angelo & Williams, Brian, K., (2008), Management A Practical Introduction, 3th ed, Published by McGraw – Hill Irwin, Library of Congers Cataloging – in – Publication Data.

- Knutson, K.A. Miranda, A.O., and washell C., (2005), The connection between school culture and leadership social interest in learning organization, The Journal of individual psychology, 61(1).

- Marquardt, M., (2002), Building the learning organization, 2nd ed., America: Davies-Black.

- Miron, Elia, Erez Miram and Naveh, Eitan, (2004), Do personal Characteristics and cultural Values that promote innovation, Quality and Efficiency Compete or Complement each other, Journal of Education Management, vol. 15, Iss.

- Olsen, J.P. & Maassen, p., (2007), European on the Know ledge institution: the Modernization of the university at the European Level.

- Robbins, Stephen P., & Judge, Timothy A., (2009), Organizational Behavior, 13th ed., Published by Pearson Prentice Hall, USA.

- Senge, Peter M., (2004), The Art and Practice of The Learning Organization, Publishing by Group, Inc, USA.

- Vicki, Williamson, (2003), Innovation and change in Professional practice: a case study, ph. D. Dissertation, certify of Technology, Perth, Australia.

- Yusoff, Wan M., Mohammed, Abdul H., Misnan, Mohd. S., Zakaria, Mohd Yusof, Ahmadon B., (2007), Development Of Quality Culture In The Construction Industry, University Technology Malaysia, UTM Skudai 81310, Johor, Malaysia. wyusof@utm.my.

التنزيلات

منشور

2024-10-06

كيفية الاقتباس

ناجي عبدالستار محمود, احمد عبدالله دانوك, & مثنى سعد ياسين. (2024). دور ثقافة الجودة في بناء المنظمة المتعلمة -دراسة استطلاعية لآراء عينة من القيادات الإدارية في جامعة كركوك/ جامعة تكريت. المجلة العراقية للعلوم الادارية, 14(58), 33–51. استرجع في من https://mail.journals.uokerbala.edu.iq:8443/index.php/ijas/article/view/2432