دور البراعة التسويقية في المكانة الإستراتيجية جودة حياة العمل متغيراً وسيطاً

المؤلفون

  • أحمد محمد رضا عبد الرسول كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية، جامعة صفاقس، تونس.
  • تيسير معلا الوكيل كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية، جامعة صفاقس، تونس.
  • احمد عبد الله امانة قسم إدارة الاعمال، كلية الإدارة والاقتصاد، جامعة كربلاء، العراق
  • سرمد عبد الله امانة قسم الحسابات، رئاسة جامعة كربلاء، العلوم المالية والمصرفية، جامعة كربلاء، العراق
  • ثراء ليث محمد رضا قسم إدارة الاعمال، كلية الإدارة والاقتصاد، جامعة كربلاء، العراق
  • أحمد صبيح لفتة كلية العلوم الإنسانية والقانون، جامعة آزاد الاسلامية - أصفهان (خوراسكون)، إيران

الكلمات المفتاحية:

البراعة التسويقية، جودة حياة العمل، المكانة الإستراتيجية، الأندية الرياضية.

الملخص

 هدف البحث إلى استكشاف دور البراعة التسويقية في المكانة الإستراتيجية، فضلاً عن هل يعزز الدور الوسيط لجودة حياة العمل ذلك الدور؟. وقد برزت أهمية البحث من خلال إمكانية معالجة المشاكل الإدارية التي تعاني منها إدارات الأندية الرياضية العراقية من خلال تبني فلسفات إدارية تعزز مكانة تلك الأندية على المستوى الإستراتيجي، عن طريق توفير بيئة عمل ذات جودة مشجعه لتحقيق الإنجاز. الأمر الذي يتطلب بدوره تكثيف النشاطات التسويقية البارعة الداعمة لها، والتي تعمل على استدامة نجاحها في البيئة العراقية. وقد تم اختيار الأندية الرياضية التابعة لوزارة الشباب والرياضة ميداناً تطبيقياً للبحث، من خلال توزيع استبانة شملت (180) مستجيباً من القيادات الإدارية والتدريبية للمديريات التابعة للوزارة، فضلاً عن مجالس الإدارة لتلك الأندية. ومن أهم النتائج التي تم التوصل إليها هو فاعلية الدور الوسيط لجودة حياة العمل في تعزيز دور البراعة التسويقية في المكانة الإستراتيجية من وجهة نظر أفراد العينة. ومن أهم الاستنتاجات التي تم التوصل إليها هو أن اعتماد أسلوب البراعة التسويقية له تأثير فعال في تعزيز المكانة الإستراتيجية لتلك الأندية في ظل تنامي المنافسة في القطاع الرياضي، وبالتالي هناك حاجة إلى توظيف الدور الوسيط لجودة حياة العمل لتعزيز الدور الإيجابي للبراعة التسويقية في المكانة الإستراتيجية، بما يتماشى مع تقديم خدمات تدريبية واستشارية جديدة تضيف قيمة لتلك الأندية.

المراجع

الأشريفي، رياض أحمد إسماعيل و الدليمي، السيد ذاكر محفوظ حامد .( 2013) جودة حياة العمل في الاتحادات الرياضية العراقية الفرعية بكرة السلة من وجهة نظر ملاكاتها الإدارية والتدريبية والتحكيمية مجلة الرافدين للعلوم الرياضية( نصف سنوية)المجلد 21 العدد ( 6

Afthanorhan, W. A. (2013). " A Comparison Of Partial Least Square Structural Equation Modeling (PLS-SEM) and Covariance Based Structural Equation Modeling (CB-SEM) for Confirmatory Factor Analysis " International Journal of Engineering Science and Innovative Technology (IJESIT) Vol 2, Iss 5 , P. (198-205).

Alghamdi, Faris, (2018). " Ambidextrous leadership, ambidextrous employee, and the interaction between ambidextrous leadership and employee innovative performance", RESEARCH Open Access, SNringer Open, Journal of Innovation and Entrepreneurship, 7:1.

Cuthbert, Ronald Hugh (2011). "Strategic Planning in Agricultural Niche Markets " , A thesis submitted for the degree of Doctor of Philosophy at the University of Otago, Dunedin, New Zealand.

Degeryd , Klas & Erik ,Graffner . (2013). "Barriers to Exploratory Innovation Projects Managing the exploitation bias in large established firms " , Master of Science Thesis in the Management and Economics of Innovation Program , Department of Technology Management and Economics Division of Innovation Engineering and Management, chalmers university of technology, Goteborg, Sweden.

He, Z. L., & Wong, P. K. (2004). "Exploration vs. exploitation: An empirical test of the ambidexterity hypothesis. Organization Science, 15(4), 481–494.

Hoogma, R., R. Kemp, J. Schot, & B. Truffer. (2002)." Experimenting for sustainable transport: the approach of strategic niche management. London: Spon Press.

Huang, Jing-Wen and Li, Yong-Hui, (2017). " The mediating role of ambidextrous capability in learning orientation and new product performance", Emerald Publishing Limited, Journal of Business & Industrial Marketing, 32/5, 613–624.

Karama , Shawgi . (2013). " The Miracle that Never Was – An Exploratory Study on the Propagation of Jatropha in Kenya and its Effect on Smallholders " , Master thesis in Sustainable Development at Uppsala University, No. 173, 40 pp, 30 .

Korkmaz, Ö., Çakir, R., & Erdoğmuş, F. U. (2020). A validity and reliability study of the Basic STEM Skill Levels Perception Scale. International Journal of Psychology and Educational Studies, 7(2), 111-121.

Laak , van der. Raven, R.P.J.M & Verbong , G.P.J. (2007). "Strategic niche management for biofuels: Analysing past experiments for developing new biofuel policies " , Energy Policy 35 , 3213–3225 .

Loorbach & Van Raak. (2007). " Tronsition Management : Reflexive Steering of Societal Complexity Through Searching , Learning and Experimenting " , the Transition to Renewable Energy : Theory and Practice J C . J . M. Van den Bergh, Bruinsma , F . R . Cheltenham Adward Elgar.

Raven , Rob . (2005). " Strategic niche management for biomass:a comparative study on the experimental introduction of bioenergy technologies in the Netherlands and Denmark " , Proefschrift , Eindhoven : Technische Universiteit Eindhoven .

Raven , Rob P.J.M .(2006). " Towards alternative trajectories? Reconfigurations in the Dutch electricity regime " , Research Policy 35 , 581–595 .

Saunders, M., Lewis, P., & Thornhill, A. (2009). " Research methods for business students " 5th ed , Pearson Education Limited : Prentice Hall , England.

Schot , Johan & Geels , Frank W. (2008). " Strategic niche management and sustainable innovation journeys: theory, findings, research agenda, and policy " , Technology Analysis & Strategic Management Vol. 20, No. 5, , 537–554.

Sushandoyo , Dedy & Magnusson , Thomas . (2014). " Strategic niche management from a business perspective: taking cleaner vehicle technologies from prototype to series production " , Journal of Cleaner Production .

Toften , Kjell & Hammervoll , Trond . (2010). " Niche marketing and strategic capabilities: an exploratory study of specialised firms " , Marketing Intelligence & Planning Vol. 28 No. 6 .

Wheelen, Thomas L. J. David Hunger & Kathryn, Wheelen. (2012). "Strategic Management and Business Policy: toward global sustainability " 13th ed., Pearson Education, Inc., publishing as Prentice Hall.

Witkamp, Marten J . Raven , Rob P. J. M. & Royakkers, Lambèr M. M.(2011). " Strategic Niche Management of Social Innovation: the case of Social Entrepreneurship in the Netherlands ", Working Paper, Eindhoven Centre for Innovation Studies (ECIS), School of Innovation Sciences, Eindhoven University of Technology, The Netherlands.

نموذج البحث

التنزيلات

منشور

2024-09-21

كيفية الاقتباس

أحمد محمد رضا عبد الرسول, تيسير معلا الوكيل, احمد عبد الله امانة, سرمد عبد الله امانة, ثراء ليث محمد رضا, & أحمد صبيح لفتة. (2024). دور البراعة التسويقية في المكانة الإستراتيجية جودة حياة العمل متغيراً وسيطاً. المجلة العراقية للعلوم الادارية, 20(81), 107–121. استرجع في من https://mail.journals.uokerbala.edu.iq:8443/index.php/ijas/article/view/2401