أثر السمات الشخصية في تحديد تفضيلات أبعاد الجودة-دراسة تحليلية لسلوك الزبون العراقي
الكلمات المفتاحية:
السمات الشخصية, ابعاد الجودةالملخص
يركز البحث على دراسة تأثير السمات الشخصية للزبون العراقي كعامل مؤثر في سلوك المستهلك لتحديد أثر تلك السمات في تحديد تفضيلات أبعاد الجودة في السوق العراقية .
تضمن المتغير المستقل (السمات الشخصية) أربعة متغيرات فرعية هي (العمر ، الجنس ، الدخل ، التحصيل الدراسي ) فيما تضمن المتغير المعتمد (أبعاد جودة السلعة) ثمانية متغيرات فرعية هي (الأداء ، المعولية ، الخصائص الثانوية ، المتانة ، التطابق ، الشكل ، قابلية الخدمة ، الجودة المدركة ).
أثبت البحث مايلي :-
-وجود أثر واضح لبعض السمات الشخصية (الدخل، العمر، التحصيل الدراسي) على سلوك المستهلك.
- تركز اهتمام الزبون العراقي على خمسة أبعاد مؤثرة في تحديد تفضيلاته وحسب التسلسل الآتي :
أ. الأداء ب. المتانة ج. المعولية د. الخصائص الثانوية هـ. الشكل
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2008 كلية الادارة والاقتصاد- جامعة كربلاء
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.
يحتفظ المؤلفون بحقوق الطبع والنشر لأوراقهم دون قيود.