تأثير التسويق الرقمي في تعزيز الاستجابة التنافسية

" دراسة ميدانية لآراء عينة من المديرين في عدد من المصارف الأهلية العراقية"

المؤلفون

  • علاء فرحان طالب
  • أكرم محسن الياسري
  • نغم دايخ عبد علي

الكلمات المفتاحية:

التسويق الرقمي، الاستجابة التنافسية

الملخص

     تناول البحث موضوع التسويق الرقمي بأبعاده (الجذب ، الاستغراق ، الاحتفاظ ، التعلم ، التواصل)  وتأثيره في الاستجابة التنافسية بأبعادها ( السرعة ، الفاعلية ، الاتساق ) ، وسعى البحث إلى تحقيق مجموعة من الأهداف أهمها معرفة مدى اهتمام المصارف المبحوثة بمفاهيم التسويق الرقمي والاستجابة التنافسية ، وتقديم مساهمة فكرية وفلسفية في ما يخص متغيرات وأبعاد البحث ، كما أجري البحث في (13) مصرفاً من المصارف الأهلية في العراق تم اختيارها عشوائياً ، وطبق البحث على عينة مكونة من (225) شخصاً من القيادات الإدارية في المصارف المبحوثة ، كما اعتمد البحث الاستبانة كأداة رئيسة للحصول على البيانات والمعلومات ، وبهدف معالجة البيانات قام الباحثون باستعمال مجموعة من  الأساليب الإحصائية بما فيها  (اختبار كرونباخ ألفا ، المتوسط الحسابي ، الانحراف المعياري ، معامل الاختلاف ، معامل الارتباط البسيط ، الانحدار الخطي ، معامل التفسير، اختبار T،  اختبار F ) ، والتي طبقت بواسطة البرامج (SPSS.19) ، ومن ابرز الاستنتاجات التي توصل إليها البحث : إنَّ التسويق الرقمي والاستجابة التنافسية يرتبطان بشكل معنوي وايجابي ، وكذلك التسويق الرقمي يؤثر بشكل معنوي في الاستجابة التنافسية ، ويستنتج من ذلك أن الاهتمام بالتسويق الرقمي وتطبيقه بالشكل الصحيح في المصارف المبحوثة يساهم في تحسين الاستجابة التنافسية بشكل كبير لتلك المصارف أما أهم التوصيات التي جاء بها البحث هي ضرورة عرض الخدمات المصرفية بطريقة سهلة وميسرة إلى المتعاملين مع المصرف كافة بأسلوب تقني رقمي حديث وذلك لجذب وكسب أكبر عدد ممكن من المتعاملين معهم ، وكذلك ضرورة تحفيز مديري المصارف المبحوثة في سرعة تطوير مجالاتها المتعلقة بجوانبها المالية والبشرية والتكنولوجية من أجل تحقيق الأهداف التي تسعى إليها .

المراجع

- الحكيم ، ليث ، الحمامي ، زين محمد ، (2017) ،"التسويق الرقمي ودوره في تحقيق سعادة الزبائن" ، مجلة الغري للعلوم الاقتصادية والإدارية ، العدد (3) ، المجلد الرابع .

- الزيدي ، ناظم جواد ، الخزرجي ، قصي إسماعيل ، (2016) ، " دور المرونة التنظيمية وانعكاساتها في الاستجابة لتحقيق متطلبات الأداء العالي " ، بحث ميداني في قطاع البلديات ، كلية الإدارة والاقتصاد ، جامعة بغداد ،.

- عوض ، محمد جار الله ، (2017) ، " التسويق الرقمي ودوره في تعزيز الصورة الذهنية للمنظمة " ، دراسة استطلاعية لآراء العاملين في شركة آسيا سيل للاتصالات العراقية - فرع كربلاء المقدسة ، رسالة ماجستير ، كلية الإدارة والاقتصاد ، جامعة كربلاء .

- عيشوش ، رياض ، (2016) ، " دور إدارة المعرفة الإستراتيجية في تعزيز الاستجابة التنافسية للمؤسسة الاقتصادية " ، دراسة على عينة من مؤسسات الصناعة الالكترونية بولاية برج بوعريريج ، أطروحة دكتوراه ، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير ، قسم علوم التسيير ، جامعة محمد خيضر ، بسكرة ، الجزائر.

- الغامدي ، إبراهيم ، (2018) ، " التسويق الرقمي " ، . https://mafaheem.infor

- Abbot ,A. , Benerji ,K,( 2003) ," Strategic flexibility and firm performance " ,The case of U.S based transactional corporations, Global general of flexible systems management, Vol. (9).

- Armstrong, Gary & Kotler, Philip,(2018)," Principles of Marketing",17th, Edition, Pearson Education Limited, UK.

- Bhandari, G. and Others ," Flexibility in E-business Strategy: A Requirement for Success ",Global Journal of flexible Systems Management , Vol.( 5) , No.2 , 2004.

- Borui, Cui,(2015)," Effects and Performance of a Demand Response

Strategy for Active and Passive Building Cold Storage", The 6th International Conference on Applied Energy-ICAE.

- Chan, Nga, Ling, Guillet, Basak ,Denizci,(2011)" Investigation of social media marketing: how does the hotel industry in Hong Kong perform in marketing on social media websites?", Journal of Travel & Tourism Marketing, Vol.(28) , No.4.

- Croteau, A & Raymond, L.(2004)," Performance outcomes of strategic and IT competencies alignment" . Journal of Information Technology, Vol. (19) , No. 3.

- Daniel,L.,Wilson,H.( 2004) ," Action research in turbulent environments an example of E-commerce prioritization",European Journal of Marketing ,Vol. (38) ,No.4.

- Davies, Tom, Barry, Gilbert, Jeff , Swartz,(2005) ," Competitive response : a new lens for evaluating company performance " The Practical Real Time Enterprise. Springer Berlin Heidelberg.

- Ghiselli, Richard, Ma, Jing,(2015), "Restaurant social media usage in China: A study of industry practices & consumer preferences", Worldwide Hospitality and Tourism Themes, Vol.(7) , No.

- John ,Rampton,(2017)," 10 Effective strategies to leverage social media for new customers " . www.forbes.com

- Jones, Gareth, R. George , Jennifer, M.(2008),"Contemporary Management",5th, Edition , Mc Graw- Hill , Inc. , New York , Ny.

- Kenneth,C.Laudon, Carol Guercio,Traver.(2017), "E-commerce, business. technology. Society" 4th, Edition, U.S.A.

- Lui , Vincent ,Chong, Woon , Kian , Shafaghi , Mathew ,Woollaston , Christopher (2010) ,"B2B E‐marketplace: an E‐marketing framework for B2B commerce", Marketing Intelligence & Planning ", Journal of Marketing Practice, Vol. (28) , No.3.

- Pakwihok,Somnatth,(2010) " Achieving Superior Corporate Performance and The Characteristics of Managerial Dimensions: The Stock Exchange of Thailand ",Doctoral Thesis in Philosophy ,Development Administration School of Public Administration National Institute of Development Administration.

- Rob, Stokes,(2013),"E- Marketing :The essential guide to marketing in a digital world" , 5th , Edition , Quirk .

- Simmons, G.J.,(2007)"I- Branding: developing the internet as a branding tool ",Marketing Intelligence & Planning, Vol.(25) ,No.6.

- Smith, K.(2012),"Longitudinal study of digital marketing strategies targeting Millennia's", Journal of Consumer Marketing , Vol.(29) , No.2.

- Yonggui, W. ,Hing - Polo ,(2004) " Customer - Focused Performance and its key Resource-Based Determinations ",An Integrated Framework, Competitiveness Review: An international Business Journal , Vol.(14) , No.(1/2).

- Zeisser, Michael, Mc Quade, Shayne , Waitman, Robert , Alexa,(1996) ," marketing to the digital consumer" , The McKinsey Quarterly, No.3.

التنزيلات

منشور

2024-07-08

كيفية الاقتباس

علاء فرحان طالب, أكرم محسن الياسري, & نغم دايخ عبد علي. (2024). تأثير التسويق الرقمي في تعزيز الاستجابة التنافسية: " دراسة ميدانية لآراء عينة من المديرين في عدد من المصارف الأهلية العراقية". المجلة العراقية للعلوم الادارية, 16(66), 1–27. استرجع في من https://mail.journals.uokerbala.edu.iq:8443/index.php/ijas/article/view/2056