اثر تبني المسؤولية الاجتماعية في تحسين سمعة المصرف

دراسة تطبيقية لعينة من المصارف الأردنية

المؤلفون

  • حوراء زكي حميد كاظم كلية الإدارة والإقتصـــاد _ جامعة كربـــلاء
  • زينب مكي محمود كلية الإدارة والإقتصـــاد _ جامعة كربـــلاء
  • كمال كاظم جواد كلية الإدارة والإقتصـــاد _ جامعة كربـــلاء

الكلمات المفتاحية:

المسؤولية الاجتماعية، الأداء المالي، السمعة

الملخص

     يهدف البحث الى بيان كيفية قيام المسؤولية الاجتماعية وتأثيرها في تحسين سمعة المصرف في بعض المصارف الأردنية والخروج بنتائج وتوصيات تساعد إدارة المصارف العراقية على ادراك طبيعة العلاقة بين مكونات المسؤولية الاجتماعية والسمعة في المصارف الأردنية عينة البحث.

     وتمثل مجتمع هذه البحث بالمصارف الأردنية المدرجة في البورصة فيما تمثلت عينة البحث بسبعة مصارف اردنية وأختيرت المصارف الاردنية دون غيرها من مصارف الدول العربية الأخرى كون المملكة الأردنية الهاشمية من اكثر الدول العربية اهتماما بالمسؤولية الاجتماعية وخدمة المجتمع والسبب الرئيس للاختيار بسبب توفر البيانات الرقمية للمسؤولية الاجتماعية في القوائم المالية بصورة صريحة ومن ثمَّ فهي توفر البيئة الملائمة لقياس المسؤولية الاجتماعية وتأثيرها في سمعة المصرف وبحث العلاقة بينهما .

     اما مدة البحث فكانت خمس عشرة عام للمدة (2005-2019) حسب ما توفر من تقارير سنوية  للمصارف عينة البحث.

المراجع

- Archie ,Carroll, 2000,” The Pyramid of Corporate Social Responsibility Toward The Moral Management of Organizational Stakeholders”, Business- Horizons, July. August.

B- Messages and Thesis

- Carroll, A. B., & Shabana, K. M. (2010). The Business Case for Corporate Social Responsibility: A Review of Concepts, Research and Practice. International Journal of Management Reviews, 12(1), 85-105. https://doi.org/10.1111/j.1468-2370.2009.00275.x

C-Articles and Research

- Heal, Geoffrey,” Corporate Social Responsibility ñ An Economic and Financial Framework”, Search Conference the Monte Paschi Vita, Columbia Business School December 2004.

- Barnea, Amir., Rubin, Amir.,” Corporate Social Responsibility as a Conflict Between Shareholders”, Journal of Business Ethics (2010) 97:71–86.

- Turker, D. (2009). Measuring corporate social responsibility: A scale development study. Journal of Business Ethics, 85, 411–427. doi:10.1007/s10551-008-9780-6.

- Yoona, Borham . , Chung, Yeasun., “The effects of corporate social responsibility on firm performance: A stakeholder approach”, Journal of Hospitality and Tourism Management

Volume 37, December 2018, Pages 89-96.

- Alrubaiee, Laith Salman., Aladwan , Sami ., Abu Joma, Mahmoud Hussein., Idris, Wael Mohamed., Khater, Saja., Relationship between Corporate Social Responsibility and Marketing Performance: The Mediating Effect of Customer Value and Corporate Image, International Business Research; Vol. 10, No. 2; 2017.

- Alrowwad, Ala'aldin., Yousef Obeidat, Bader ., Tarhini, Ali,2017,” The Impact of Transformational Leadership on Organizational Performance via the Mediating Role of Corporate Social Responsibility: A Structural Equation Modeling Approach”, International Business Research; Vol. 10, No. 1; p 203.

- Rindova, V. P., & Kotha, S. (2001). Accumulating reputation through strategic action flows: Lessons from Amazon.com and its competitors in Internet retailing. Unpublished paper, University of Maryland, College Park.

- Fombrun, C.J., Gardberg, N.A., & Sever, J.W. (2000). The reputation quotient: A multi-stakeholder measure of corporate reputation. Journal of Brand Management, 7(4), 241–255.

- Veh, Annika,. Gobel, Markus ., Vogel, Rick ,.” Corporate reputation in management research: a review of the literature and assessment of the concept”, Business Research (2019) 12:315–353.

- Eidson, C., & Master, M. (2000). Top ten . . . most admired . . . most respected: Who makes the call? Across the Board, 37(3), 16–22.

- Schwaiger, M. (2004). Components and parameters of corporate reputation—An empirical study. Schmalenbach Business Review, 56(1), 46–71

- Dowling, G.R. 2016.” Defining and Measuring Corporate Reputations”, European Management Review 13 (3): 207–223.

- Kaur, Amanpreet., Singh , Balwinder, 2018,” Measuring the Immeasurable Corporate Reputation”, Indian Institute of Management, Lucknow SAGE Publications, 17(1) 53–64.

نسبة اجمالي المسؤولية الاجتماعية لقطاع المصارف الاردنية

التنزيلات

منشور

2024-06-30

كيفية الاقتباس

حوراء زكي حميد كاظم, زينب مكي محمود, & كمال كاظم جواد. (2024). اثر تبني المسؤولية الاجتماعية في تحسين سمعة المصرف : دراسة تطبيقية لعينة من المصارف الأردنية . المجلة العراقية للعلوم الادارية, 18(73), 109–130. استرجع في من https://mail.journals.uokerbala.edu.iq:8443/index.php/ijas/article/view/1975