علاقة التدريب بالذكاء الشعوري- دراسة استطلاعية في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

المؤلفون

  • عامر عبد اللطيف العامري ديوان وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

الكلمات المفتاحية:

التدريب, الذكاء الشعوري

الملخص

يعد موضوع التدريب من المواضيع قليلة الاهتمام, والتركيز عليها من قبل مدراء وقادة المنظمات, بسبب نظرتهم التقليدية اليه, وغياب النواحي النفسية والاجتماعية في المجالات الادارية عموما, والتدريب خصوصا. لذا برزت أهمية البحث من خلال الربط بين التدريب وتعلم الذكاء الشعوري بغية استفادة الفرد والمنظمة من التدريب, علما ان التدريب يمثل احدى مراحل تعلم الذكاء الشعوري المهمة والرئيسية.
يهدف البحث الى ربط التدريب بتعلم الذكاء الشعوري, ومحاولة تنمية وتطوير معلومات, ومهارات, وقدرات القوى العاملة في المنظمة. واظهار دور التدريب وتأثيراته على الافراد بشكل خاص, والمنظمات بشكل عام, وتوضيح مواضيع الذكاء, والشعور, والذكاء الشعوري, ثم التعرف على مراحل عملية تعلم الذكاء الشعوري بصورة عامة, ومرحلة التدريب بصورة خاصة.
وتوصل البحث الى أهم استنتاج, وهو ان الذكاء الشعوري يعد عاملا مهما وحاسما في نجاح الافراد على المستوى الشخصي, وفي مجال العمل داخل المنظمة, وكذلك الحياة الاجتماعية, ولا يتم ذلك الا بوجود التدريب الجيد, والفعال لتحقيق ذلك.

مخطط بياني

التنزيلات

منشور

2024-06-27

كيفية الاقتباس

عامر عبد اللطيف العامري. (2024). علاقة التدريب بالذكاء الشعوري- دراسة استطلاعية في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي. المجلة العراقية للعلوم الادارية, 5(21), 173–205. استرجع في من https://mail.journals.uokerbala.edu.iq:8443/index.php/ijas/article/view/1964