ممارسات إدارة الموارد البشرية الخضراء وتأثيرها في جودة الخدمة التعليمية
دراسة استطلاعية تحليلية في الجامعات والكليات الاهلية في محافظة كربلاء المقدسة
الكلمات المفتاحية:
ممارسات إدارة الموارد البشرية الخضراء، جودة الخدمة التعليمية، الجامعات والكليات الاهليةالملخص
هدف البحث الحالي بيان تأثير، ممارسات إدارة الموارد البشرية الخضراء في تحقيق جودة الخدمة التعليمية ضمن مجتمع البحث تمثل بالجامعات والكليات الاهلية في محافظة كربلاء المقدسة وتمثلت عينة البحث بأعضاء ومجالس الجامعات والكليات المبحوثة ،والبالغ عددهم (120) عضواً. ومن أجل تحقيق ذلك تم قياس ، المتغير المستقل ممارسات إدارة الموارد البشرية الخضراء إذ تم قياس المتغير التابع جودة الخدمة استنادا الى مشكلة البحث الرئيسة من أجل التوصل الى نتائج استخدام المنهج الوصفي التحليلي وجمع البيانات عن طريق الاستبانة أعتمد البحث على مجموعة من الاساليب الاحصائية استناداً الى البرامج الجاهزة (;SPSSV.23AMOSV.23 Excel10 ). توصل البحث الى مجموعة من الاستنتاجات أبرزها: وجود تأثير ذي دلالة معنوية بين إدارة الموارد البشرية الخضراء وجودة الخدمة التعليمية ، وهذا يشير الى أن المنظمات التعليمية المبحوثة ذات اهتمام كبير بسب إدارة الموارد البشرية الخضراء تثير افضل المؤهلات والقدرات .
المراجع
احمد , دنيا طارق .(2017 ) الابداع المنظمي وتأثيره في جودة الخدمة الفندقية دراسة استطلاعية في فندق بابل في مدينة بغداد , كلية العلوم السياحية , الجامعة المستنصرية .
.2حمد , سارا خالد خال , جيمن بابكر محمد . (2019 ) العلاقة بين رأس المال الاجتماعي وتقاسم المعرفة وتأثيرها على تحسين جودة الخدمة التعليمية مجلة العلوم الاقتصادية والادارية (111 ) 25 .
.3محيبس , عباس عويد عبد الحسين (2020) دور إدارة المواهب في جودة الخدمة التعليمية دراسة استطلاعية في جامعة سومر , مجلة المثنى للعلوم الادارية والاقتصادية , المجلد (15 ) العدد 14 .
Ahmad, S. (2015). Green human resource management: Policies and practices. Cogent business & management, 2(1), 1030817.
Anwar, N., Mahmood, N. H. N., Yusliza, M. Y., Ramayah, T., Faezah, J. N., & Khalid, W. (2020). Green Human Resource Management for organisational citizenship behaviour towards the environment and environmental performance on a university campus. Journal of Cleaner Production, 256, 120401
Al-Azzam, A. F. M. (2015). The impact of service quality dimensions on customer satisfaction: A field study of Arab bank in Irbid city, Jordan. European Journal of Business and Management, 7(15), 45-53.
Bangwal, D., & Tiwari, P. (2015). Green HRM–A way to greening the environment. IOSR Journal of Business and Management, 17(12), 45-53.
Cheema, S., & Javed, F. (2017). The effects of corporate social responsibility toward green human resource management: The mediating role of sustainable environment. Cogent Business & Management, 4(1), 1310012 .
DIRI, T. V., & ELISHA, O. D. (2021). GREEN HUMAN RESOURCE MANAGEMENT: A CATALYST FOR ENVIRONMENTAL SUSTAINABILITY IN NIGERIA. Journal of Global Ecology and Environment, 11(3), 9-27
Das, S. C., & Singh, R. K. (2016). Green HRM and organizational sustainability: An empirical reviews. Kegees Journal of Social Science, 8(1).
Fida, B. A., Ahmed, U., Al-Balushi, Y., & Singh, D. (2020). Impact of service quality on customer loyalty and customer satisfaction in islamic banks in the Sultanate of Oman. Sage Open, 10(2), 2158244020919517.
Mashala, Y. L. (2018). Green Human Resource Management and Environmental Sustainability in Tanzania: A Review and Research Agenda. International Journal of Academic Multidisciplinary Research (IJAMR), 2(12).
Obaid, T. F., & Alias, R. B. (2015). The impact of green recruitment, green training and green learning on the firm performance: conceptual paper. International Journal of Applied Research, 1(12), 951-953.
Ramasamy, A. (2017). A study on implications of implementing green HRM in the corporate bodies with special reference to developing nations
Saeed, B. B., Afsar, B., Hafeez, S., Khan, I., Tahir, M., & Afridi, M. A. (2019). Promoting employee's proenvironmental behavior through green human resource management practices. Corporate Social Responsibility and Environmental Management,
Shah, M. (2019). Green human resource management: Development of a valid measurement scale. Business Strategy and the Environment, 28(5).
Ullah, M. M. (2017). Integrating environmental sustainability into human resources management: a comprehensive review on green human resources management (green hrm) practices. Economics and Management.
Zoogah, D. B. (2011). The dynamics of Green HRM behaviors: A cognitive social information processing approach. German Journal of Human Resource Management.
Susanto, E., Rofaida, R., & Senen, S. H. (2022). GREEN HUMAN RESOURCES MANAGEMENT IN HOSPITALITY INDUSTRIES: A SYSTEMATIC LITERATURE REVIEW. European Journal of Human Resource Management Studies, 5(4)
Lawal, I. O., & Olawoyin, F. S. (2021). Green Human Resources and Sustainable Business Solutions. In Human Resource Management Practices for Promoting Sustainability (pp. 264-277). IGI Global
Kashif, M., & Ting, H. (2014). Service-orientation and teaching quality: business degree students’ expectations of effective teaching. Asian Education and Development Studies
Mishra, R. K., Sarkar, S., & Kiranmai, J. (2014). Green HRM: innovative approach in Indian public enterprises. World Review of Science, Technology and Sustainable Development, 11(1), 26-42
Peerzadah, S. A., Mufti, S., & Nazir, N. A. (2018). Green human resource management: A review. International Journal of Enhanced Research in Management & Computer Applications, 7(3), 790-795.
Hutomo, A., Marditama, T., Limakrisna, N., Sentosa, I., & Yew, J. L. K. (2020). Green Human Resource Management, Customer Environmental Collaboration and the Enablers of Green Employee Empowerment: Enhanching an Environmental Performance. Dinasti International Journal of Economics, Finance & Accounting, 1(2), 358-372.
Ingaldi, M. (2018). Overview of the main methods of service quality analysis. Production Engineering Archives, 18.
Polyakova, O., & Mirza, M. (2015). Perceived service quality models: are they still relevant?. The Marketing Review, 15(1), 59-82
Alayoubi, M. M., Al Shobaki, M. J., & Abu-Naser, S. S. (2020). Strategic leadership practices and their relationship to improving the quality of educational service in Palestinian Universities. International Journal of Business Marketing and Management
Al-Azzam, A. F. M. (2015). The impact of service quality dimensions on customer satisfaction: A field study of Arab bank in Irbid city, Jordan. European Journal of Business and Management, 7(15), 45-53.
Joudeh, J. M., & Dandis, A. (2018). Service quality, customer satisfaction and loyalty in an internet service providers. International Journal of Business and Management, 13(8),
Ivanaj, S., Nganmini, G. B., & Antoine, A. (2019). Measuring E-learners' perceptions of service quality. Journal of Organizational and End User Computing (JOEUC), 31(2), 83
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 حسين عبد الحافظ حسين، عادل عباس عبد حسين الجنابي
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.
يحتفظ المؤلفون بحقوق الطبع والنشر لأوراقهم دون قيود.