دور القيادة الكارزماتية في تحقيق الميزة التنافسية

المؤلفون

  • الهام ناظم الشيباني كلية الإدارة والإقتصـــاد _ جامعة كربـــلاء

الكلمات المفتاحية:

القيادة الكارزماتيه، الميزة التنافسية

الملخص

يتناول هذا البحث دور القيادة الكارزماتية في تحقيق الميزة التنافسية من خلال تأثير الدور القيادي الكازماتي في كل من استراتيجية الكلفة الشاملة . واستراتيجية التميز واستراتيجية التركيز من خلال الربط بين القيادة الكارزماتية والاستراتيجيات الثلاث، حيث تم اختيار معملي سما وسلسبيل للمياه المعدنية في كربلاء لدراسة الاساليب القيادية في كلا المعملين, وبحكم الطبيعة التنافسية لهما في سوق العمل وتأثير تلك القيادات على الاستراتيجيات التي شملت عينة البحث وبناء عليه تم استخدام الاداة المناسبة والمتمثلة باستمارة الاستبيان وتطبيقها
على عينة ممثلة بمجتمع الدراسة ومن ثم تمت اجراءات تصحيح الاداة والتحليل الاحصائي المناسب للاجابة على اسئلة الدراسة, ومن ثم التوصل إلى مجموعة الاستنتاجات اهمها هو ان اسلوب القيادة الكارزماتية من الاساليب المهمة نحو توجيه جهود العاملين لتحقيق اعلى مستويات الاداء اضافة الى الدور البارز لهذا الاسلوب في تحديد الاستراتيجيات التنافسية المثلى لكلا المعملين اما التوصيات من اهمها ضرورة اتاحة الفرصة للمدراء ورؤساء الاقسام ومشرفي الخطوط الانتاجية الى ابراز الدور القيادي الكارزماتي والعمل على تنمية وتعزيز الاستراتيجيات التنافسية لكلا الجنسين. تعد الشخصية الكارزماتية شخصية قيادية تمتلك مجموعة كبيرة من المواهب والقدرات على فهم التابعين وكيفية رسم الاستراتيجيات والسياسات الهادفة لنجاح المنظمة ولتحقيق اهدافها. الواقع ان هذه الشخصية نادرة في الواقع العملي ولكن هذا لا ينفي وجودها بصور متعددة حيث ظهرت شخصيات قيادية كارزماتية استطاعت تحقيق أفضل النتائج في ميادين الحياة المختلفة وتطوير السلوك الانساني ومن اعظم الامثلة على ذلك شخصية الرسول محمد (ص) نابليون, والعديد من هذه الشخصيات والملاحظ ممارسة بعض اساليبب القيادة الكارزماتية في المستويات الادارية المختلفة وفي مختلف المنظمات الا انهم يجهلون تسميتها (القيادة الكارزماتية) كمصطلح, وعلى هذا الاساس يفترض البحث وجود مشكلة وهي انه كيف يمكن للقيادة الكارزماتية أن تحقق ميزة تنافسية في المنظمات مما يساهم في تطويرها لذلك يهدف البحث الى ابراز دور القيادة الكارزماتية في تطوير منظمات الاعمال وأنعكاس ذلك في تغيير صور التأريــــــــــــــخ. ولتحقيق هدف البحث فقد تم الاعتماد على استمارة استبانة كأداة للبحث بأستخدام بعض الاساليب الاحصائية لتحليل نتائج البحث هذا وقد تضمن البحث عدة محاور تناول الأول منها مفهوم وأنواع القيادة الكارزماتية أما الثاني فقد تضمن مفهوم الميزة التنافسية وأبعادها والثالث أختص بتحليل النتائج, وقد توصل البحث الى بعض الاستنتاجات ان كلا المعملين قيد البحث يتعامل مع الاستراتيجية كاسلوب قيادي ولكن بنسب متفاوتة أما التوصيات فقد تركزت على إمكانية الربط بين القيادة الكارزماتية والاستراتيجيات التنافسية خاصة بالنسبة لمعمل سما للمياه المعدنية.

التنزيلات

منشور

2024-05-17

كيفية الاقتباس

الهام ناظم الشيباني. (2024). دور القيادة الكارزماتية في تحقيق الميزة التنافسية . المجلة العراقية للعلوم الادارية, 4(14), 180–222. استرجع في من https://mail.journals.uokerbala.edu.iq:8443/index.php/ijas/article/view/1655