نحو منظمات محلية متعلمة في ظل الالفية الثالثة

المؤلفون

  • صالح عبد الرضا كلية الادارة والاقتصاد- جامعة القادسية
  • احسان دهش جلاب كلية الادارة والاقتصاد- جامعة القادسية

الكلمات المفتاحية:

المنظمات المتعلمة

الملخص

أخذت الدراسة الحالية على عاتقها مسؤولية الإجابة على تساؤل رئيس مفاده إلى أي مدى يمكن أن تكون منظماتنا المحلية منظمات متعلمة؟. وبغية الإحاطة بجوانب الموضوع استعرضت الدراسة عددا من وجهات النظر الخاصة بخصائص المنظمات المتعلمة واستقر الرأي الأخير على اختيار أنموذج (۲۰۰۱ Daft ) كي يتم اختباره في إحدى المنظمات المحلية التي تتعامل مع ابرز وأهم التحديات البيئية التغيير التكنولوجي) ، الشركة العامة للصناعات الكهربائية. وتحددت الدراسة بفرضيتين رئيستين أسفرت الأساليب الإحصائية المستخدمة (المتوسط الحسابي والانحراف المعياري اختبار Kruskal-Wallis ) عن رفضهما . كما أسفرت الدراسة، التي اعتمدت الاستبانة أداة رئيسة لها، عن استنتاج رئيس مفاده دنو منظماتنا المحلية من أن تكون منظمات متعلمة، مما دفع الباحثان إلى اقتراح عدد من التوصيات تمثل أبرزها بضرورة تفعيل دور العنصر البشري عبر إتاحة فرص التدريب والاطلاع فضلا عن حث إدارات المنظمات المحلية على التوجه نحو اعتماد أسلوب الفريق وتخويل الأفراد المزيد من الصلاحيات في مجال الوظيفة.

منشور

2024-05-17

كيفية الاقتباس

صالح عبد الرضا, & احسان دهش جلاب. (2024). نحو منظمات محلية متعلمة في ظل الالفية الثالثة. المجلة العراقية للعلوم الادارية, 4(14), 39–70. استرجع في من https://mail.journals.uokerbala.edu.iq:8443/index.php/ijas/article/view/1651