قياس مواقف المستفيدين من خدمات مقاهي الانترنيت باعتماد بعض مقاييس التقدير

المؤلفون

  • درمان سليمان صادق كلية الادارة والاقتصاد- جامعة الموصل
  • سامي صابر عبد الله كلية الادارة والاقتصاد- جامعة صلاح الدين- اربيل

الكلمات المفتاحية:

مواقف المستفيدين، مقاييس التقدير

الملخص

يعود اختيار موضوع البحث إلى أهمية قياس مواقف المستفيدين من خدمات مقاهي الانترنيت فضلاً عن وجود مشكلة حيوية قائمة فعلاً ولها صله وثيقة بالمجتمع الذي نعيش فيه، وقد اهتمت بالجانبين النفسي والاجتماعي للمستفيدين واعتمدت في ذلك أساليب إحصائية وصفية بسيطة، وبذلك أصبح من الضروري دراسة هذا الموضوع المهم بأساليب أكثر فاعلية والأخذ بنظر الاعتبار بعض الجوانب الاجتماعية والاقتصادية والنفسية والعملية وخدمات
مقاهي الانترنيت).
والهدف من البحث هو تحديد أهم العوامل المؤثرة في اختيار مقهى الانترنيت لأن الكشف عن هذه العوامل وإيجاد الحلول المناسبة لها يؤديان إلى تطور هذا النوع من الخدمات.
ولمعرفة نوع التحليل الإحصائي الذي يلائم هذا البحث الذي تناول في ثناياه متغيرات عدة (١٣٤) عبارة ومتغيراً لتحديد أهم العوامل المؤثرة في اختيار مقهى الانترنيت وخدماتها فقد تم استخدام بعض المقاييس التقدير وهي مجموعة مقاييس وهي: ( مقياس المقارنات الزوجية وأسلوب التوحيد والعرض ومقياس سلالم التفضيل).

منشور

2024-05-17

كيفية الاقتباس

درمان سليمان صادق, & سامي صابر عبد الله. (2024). قياس مواقف المستفيدين من خدمات مقاهي الانترنيت باعتماد بعض مقاييس التقدير. المجلة العراقية للعلوم الادارية, 4(13), 50–89. استرجع في من https://mail.journals.uokerbala.edu.iq:8443/index.php/ijas/article/view/1645