اثر الاستراتيجية التسويقية الفاعلة في تحقيق الاداء التسويقي
الكلمات المفتاحية:
الاستراتيجية التسويقية، الاداء التسويقيالملخص
يسعى البحث الى تحديد اثر الاستراتيجية التسويقية الفاعلية في تحقيق الاداء التسويقي في احدى الشركات العراقية وهي الشركة العامة للصناعات النسيجية في الحلة ، مركزة على مشكلة يمكن تحديدها في ( هل للاستراتيجية التسويقية الفاعلة اثر في تحقيق الاداء التسويقي ) ويهدف الى اختبار العلاقة والاثر بين فاعلية الاستراتيجية التسويقية والاداء التسويقي . ولغرض تحقيق اهداف البحث تم بناء انموذج افتراضي يحدد طبيعة العلاقة بين المتغير المستقل (الاستراتيجية التسويقية الفاعلة ) والمتغير المعتمد الاداء التسويقي بمؤشراته ( واشتقت منها عدة فرضيات تظهر علاقة الارتباط والتاثير بين متغيرات الدراسة . وتم اختيار عينة مؤلفة من (۲۷) مدير قسم و اعتمدت استمارة الاستبانة للحصول على المعلومات ، كما استخدمت عدة اساليب احصائية في تحليل البيانات واستخرج النتائج باستخدام البرنامج الحاسوبي spss.ver.
وتوصل البحث الى عدة استنتاجات منها ان للاستراتيجية التسويقية الفاعلة دور كبير في تحقيق الاداء التسويقي . كما ختم بمجموعة من التوصيات لتحسين واقع الحال في الشركة المبحوثة.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2006 كلية الادارة والاقتصاد- جامعة كربلاء
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.
يحتفظ المؤلفون بحقوق الطبع والنشر لأوراقهم دون قيود.