المزِيجَ التّسويقيُّ للِخدماتِ المصرفيّة وتأثيرُهُ فِي تَحِقيقِ قِيمةِ الزَّبون المستدامة

بحث تحليلي لآراء عينة من الموظفين في مصرف الرافدين /فرع العباس 375

المؤلفون

  • عادل عباس الجنابي كلية الإدارة والإقتصـــاد _ جامعة كربـــلاء
  • محمد سعيد ماصخ كلية الإدارة والإقتصـــاد _ جامعة كربـــلاء

الملخص

يسعى هذا البحث الى تحديد العلاقة بين المزيج التسويقي للخدمات المصرفية وتحقيق قيمة الزبون المستدامة ، ومن أجل تحقيق ذلك تم اعتماد عناصر المزيج التسويقي للخدمات المصرفية ( السعر، الخدمة، التوزيع، الترويج، الأفراد، العمليات، الدليل المادي، الشغف) استناداً إلى (الزامل وآخرون ،2012) وجرى اعتماد ابعاد القيمة المستدامة للزبون ( اكتساب الزبون، التوسع بالزبون، الاحتفاظ بالزبون) واستناداً إلى (Cuptaetal,2006) وقد تم اختيار مصرف الرافدين فرع العباس 375 ميداناً للبحث عن طريق استمارة أستبانه شملت (50) عضواً من رؤساء الأقسام والوحدات والشعب . وتم استخدام الوسط الحسابي الموزون والانحراف المعياري وتحليل الارتباط وتحليل الانحدار . وتم التوصل الى مجموعة من الاستنتاجات، أختتم البحث بعدد من التوصيات المناسبة كان أهمها، قيام المصرف بتعزيز ودعم عناصر المزيج التسويقي لديها بكل ما هو جديد ومميز من إجراءات يعد كمتطلب أساسي لمواجهه تحديات المنافسة.

المراجع

المصادر العربية

أولاً : الكتب

- أبوتايه، صباح محمد أبوتايه , "التسويق المصرفي بين النظرية والتطبيق" ط1 ،دار وائل للنشر ،عمان-الأردن، 2008.

- الزامل . احمد محمود الزامل وآخرون ، " تسويق الخدمات المصرفية ",ط1, الثراء للنشر والتوزيع، عمان – الأردن، 2012.

- البكري، ثامر ياسر البكري، ورحومي احمد ، " تسويق الخدمات المالية “، ط1 , الثراء للنشر والتوزيع، عمان-الأردن،2008.

- معلا , ناجي , وتوفيق , رائق , " أصول التسويق /مدخل تحليلي", ط1 , دار وائل للنشر ,عمان-الأردن،2003.

- الصميدعي , محمد جاسم ويوسف , ردينة عثمان , "التسويق المصرفي مدخل استراتيجي * عملي تحليلي" , ط1 , دار المناهج للنشر والتوزيع , عمان -الأردن2005.

- الضمور , هاني حامد , والعلاق , بشير عباس, ط1, الشركة العربية المتحدة للتسويق والتوريدات , القاهرة –مصر،2013.

- الصميدعي , محمد جاسم ويوسف , ردينة عثمان , "إدارة التسويق – المفاهيم , الأسس " , ط1 , دار المناهج للنشر والتوزيع , عمان-الأردن،2006.

- عاشور , نعيم العيد , وعوده , رشيد النمر, "مبادئ التسويق ",ط1,دار البازوري العلمية للنشر والتوزيع , عمان – الأردن، 2006.

- الصميدعي، محمد جاسم، ويوسف، ردينة عثمان، " إدارة الأعمال الدولية “,ط1, دار المناهج للنشر والتوزيع، عمان – الأردن، 2008.

- البكري، ثامر ياسر، "التسويق /أسس ومفاهيم معاصرة “، دار البازوري العلمية للنشر والتوزيع، عمان – الأردن، 2006.

- نجم، نجم،" إدارة المعرفة والمفاهيم والاستراتيجيات والعمليات"، ط1, مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع، عمان – الأردن،2008.

- الطائي، حميد، وآخرون، "التسويق الحديث مدخل شامل ", ط 1 , دار البازوري العلمية للنشر والتوزيع , عمان – الأردن، 2010.

- فرحان , علاء , وآخرون, "أساسيات المقارنة المرجعية"، ط1, دار صفاء للطباعة والنشر والتوزيع , عمان – الأردن،2009.

ثانياً : الإطاريح والرسائل

- السهروردي، هدى محمد سليم , 2006 , قيمة الزبون استنادا إلى مفهوم تسويق العلاقة وأثرة في زيادة قيمة المصرف دراسة حالة الشركة العربية لصناعات المضادات الحيوية ومستلزماتها ( الحال )- ACA , رسالة ماجستير الجامعة المستنصرية – كلية الإدارة والاقتصاد.

- الصفاء , وسام فؤاد , 2013, تأثير إدارة علاقات الزبون في تحقيق الأهداف الاستراتيجية : دراسة استطلاعية تحليلية مقارنة لأداء عينة من المدراء العالمين في المصارف التجارية العراقية الحكومية والأهلية ,رسالة ماجستير- جامعة كربلاء- كلية الإدارة والاقتصاد .

المصادر الأجنبية

A: Books

- Kotler, p.(2000) “marketing management the millennium Edition prentice hall international inc”, usa.

- evans ,L.T, “the service price concept” , Victoria university of wellington , 2006.

- Lazlo, chris, sustainable value, “Journal of problems of sustainable develop ment”, vol.3, no2,2008.

- Ennew, christins t. and waite, nigel,”financial services markrting aninternational guide to principles and practice”, first edition butterworth – Heinemann, Elsevjer ltd, printed and bound in great Britain,2007.

- Damman. k.”the effects of organizational structure of employee trust and Job”. 2002.

الأنترنت

B:Internet

- www. mawdoo3.com

- www.abahe.co.uk/79675 what passion

مخطط البحث الافتراضي

التنزيلات

منشور

2024-10-31

كيفية الاقتباس

عادل عباس الجنابي, & محمد سعيد ماصخ. (2024). المزِيجَ التّسويقيُّ للِخدماتِ المصرفيّة وتأثيرُهُ فِي تَحِقيقِ قِيمةِ الزَّبون المستدامة : بحث تحليلي لآراء عينة من الموظفين في مصرف الرافدين /فرع العباس 375 . المجلة العراقية للعلوم الادارية, 14(56), 272–307. استرجع في من https://mail.journals.uokerbala.edu.iq:8443/index.php/ijas/article/view/2560