الوعي المصرفي وتأثيره في تحقيق الصيرفة المستدامة

المؤلفون

  • عادل عباس عبد الحسين الجنابي كلية الإدارة والاقتصاد - جامعة كربـــلاء
  • فاطمة عباس أحمد كلية الإدارة والاقتصاد - جامعة كربـــلاء

الكلمات المفتاحية:

الوعي المصرفي، الصيرفة المستدامة

الملخص

تهدف الدراسة الى دراسة موضوع الوعي المصرفي وتأثيره في تحقيق الصيرفة المستدامة فالوعي المصرفي هو استكشاف كيفية انشاء الزبائن معرفة حول المنتجات والخدمات ومدى النقص في المعلومات والخدمات اما الصيرفة المستدامة تعني المسؤولية الاجتماعية التي عرفها البنك الدولي بوصفها مفهوم المسؤولية الاجتماعية للشركات على أنها التزام أصحاب النشاطات التجارية بالإسهام في التنمية المستدامة.
استخدمت استمارة الاستبانة لقياس متغيرات الدراسة، وتتكون عينة الدراسة من ( 60) عاملاً من مجتمع قدره .(120) واستندت الدراسة على ثلاثة فرضيات اهمها هي لا يوجد تأثير ذات دلالة معنوية بين الوعي المصرفي والصيرفة المستدامة. ولقد استخدام الإحصاء الوصفي والإحصاء التحليلي جرى الاستعانة ببعض الوسائل الإحصائية كان أهمها التكرارات والنسب المئوية والأوساط الحسابية الموزونة والانحرافات المعيارية ، واستخدامت اختيار (t) ، و استخدامت معادلات الانحدار وقيم R) تربيع) وقيمة (F). وجمعت بيانات البحث بواسطة الاستبانة وتم تحليلها رياضياً باستخدام معاملات الإحصاء المعلمي ونفذ باستخدام البرنامج الاحصائي ((SPSS.V.21وتوصل الباحث إلى مجموعة من الاستنتاجات كان أهمها: -هناك علاقة ذو دلالة إحصائية بين الوعي المصرفي والصيرفة المستدامة. وقد أوصى الباحث بضرورة الاهتمام برضا الزبائن عن طريق الوعي المصرفي وكذلك الاهتمام بتطبيق أنشطة الصيرفة المستدامة.

التنزيلات

منشور

2024-08-27

كيفية الاقتباس

عادل عباس عبد الحسين الجنابي, & فاطمة عباس أحمد. (2024). الوعي المصرفي وتأثيره في تحقيق الصيرفة المستدامة. المجلة العراقية للعلوم الادارية, 16(63), 130–157. استرجع في من https://mail.journals.uokerbala.edu.iq:8443/index.php/ijas/article/view/2212