توظيف المهارات الناعمة في الحد من الجمود التنظيمي
بحث تحليلي استطلاعي في شركة الاتحاد للصناعات الغذائية المحدودة في محافظة بابل
الكلمات المفتاحية:
المهارات الناعمة، الجمود التنظيميالملخص
هدف البحث الحالي الى التعرف على مدى توظيف المهارات الناعمة في الحد من الجمود التنظيمي على مستوى القيادات الإدارية في شركة الاتحاد للصناعات الغذائية المحدودة في محافظة بابل، اذ جرى قياس المهارات الناعمة عن طريق ستة ابعاد وهي (مهارة الاتصال، مهارة العمل كفريق، مهارة التخطيط والتنظيم، المهارات القيادية، مهارة الاتقان الشخصي، مهارة المبادرة)، في حين تم قياس الجمود التنظيمي بثلاثة ابعاد هي (جمود البصيرة، جمود العمل، الجمود النفسي)، و للتوصل الى النتائج اعتمد البحث الحالي على المنهج الوصفي التحليلي في جمع و تحليل البيانات و تفسيرها، وتم استخدام الاستبانة كأداة رئيسية في جمع البيانات في عينة بلغت (132) (فردا من رؤساء الأقسام ومسؤولي الشعب والوحدات) وتوصل البحث الى مجموعة من الاستنتاجات ابرزها وجود علاقة تأثير عكسي ذو دلالة معنوية للمهارات الناعمة في الجمود التنظيمي وهذا يشير الى إمكانية استثمار مهارات القادة التي تزيد من قدرتهم على التكيف مع المتغيرات البيئية كافة فضلا عن تحقيق النجاح في العمل والتغلب على الصعوبات.
المراجع
أولا: المصادر العربية
ابو العجين، تامر يوسف (2010)، أثر معوقات التنظيم الإداري على أداء الهيئات المحلية العاملة في قطاع غزة رسالة ماجستير قسم إدارة الأعمال كلية التجارة الجامعة الإسلامية غزة، فلسطين
الصياح ، عبد الستار مصطفى (2017) ، التحيز المعرفي والجمود التنظيمي دالان للتغيير الاستراتيجي (دراسة اختباريه في عينة من الشركات المدرجة في سوق عمان المالي) ، مجلة العلوم الإدارية و الاقتصادية ، المجلد(21) العدد (86) .
العبيدي ، عصام عليوي صاحب (2017)، الايدلوجية التنظيمية و انعكاسها في الجمود التنظيمي (دراسة حالة في مديرية التربية قضاء المسيب) ، مجلة الكوت للعلوم الاقتصادية و الإدارية العدد (25) .
الحدراوي، رافد حميد، و محمد جلال عبدالله، (2020) ، استثمار مهارات القيادة الناعمة لتحقيق التطوير التنظيمي – دراسة تحليلية لآراء عينة من منتسبي المعهد التقني في السليمانية مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الاقتصادية و الإدارية ، المجلد(28) ، العدد(3) كردستان العراق .
ثانيا : المصادر الأجنبية
Ababneh, M. (2016). Structural Inertia, Social Media and Organizational Change. Business and Economic Research, 6(1), 162-174.
Airikkala, A. (2021). Dynamic capabilities and organizational inertia during digital transformation , Master's thesis in Strategic Business Development
Akpolat, T. (2023). Perception of Organizational Uncertainty as a Predictor of Teacher Inertia. International Journal of Psychology and Educational Studies, 10(1), 159-173.
Algi, S., Rahman, A. & Anuar, M., (2014). The Relationship between Personal Mastery and Teachers' Competencies at Schools in Indonesia. Journal of education and learning, 8(3), 217-226.
Ali, B. J., & Anwar, G. (2021). Self-leadership skills as intangible resources for sustainable competitive advantage. Advanced Engineering Science, 46(1).
Azim, S., Gale, A., Lawlor‐Wright, T., Kirkham, R., Khan, A., & Alam, M. (2010). The importance of soft skills in complex projects. International Journal of Managing Projects in Business
Beni, K. N., Nursalam, N., & Hasinuddin, M. (2020). Personal mastery nursing models to improve quality and patient safety performance. Int J Psychosoc Rehabil,24(7),7837-46.
Brendefur, J. L., Thiede, K., Strother, S., Bunning, K., & Peck, D. (2013). Developing Mathematical Thinking: Changing Teachers' Knowledge and Instruction. Journal of Curriculum and Teaching, 2(2), 62-75.
Cobb, E. J., Meixelsperger, J., & Seitz, K. K. (2015). Beyond the Classroom: Fostering Soft Skills in Pre-Professional LIS Organizations. Journal of Library Administration,55(2), 114-120.
Cöster, M., & Petri, C. J. (2014). Influence of insight and manoeuvre inertia on information technology investments and strategic change. International Journal of Management and Decision Making 18, 13(3), 250-265.
Devedzic, V., Tomic, B., Jovanovic, J., Kelly, M., Milikic, N.,Dimitrijevic, S., ... & Sevarac, Z. (2018). Metrics for students’ soft skills. Applied Measurement in Education, 31(4), 283-296.
Dörrenbächer, C., & Gammelgaard, J. (2004, July). Subsidiary upgrading? Strategic inertia in the development of German-owned subsidiaries in Hungary. In EGOS (European Group of Organizational Studies) conference, Ljubljana (pp. 1-3).
Fernández-Arias, P., Antón-Sancho, Á., Vergara, D., & Barrientos, A. (2021). Soft skills of American university teachers: Self-concept. Sustainability, 13(22), 12397
Freitas, S. & Routledge, H. (2013) Designing leadership and soft skills in educational games: The e-leadership and soft skills educational games design model, British Journal of Educational Technology submitted article : pp 1-28.
Gao, K., Yang, Y., Sun, L., & Qu, X. (2020). Revealing psychological inertia in mode shift behavior and its quantitative influences on commuting trips. Transportation research part F: traffic psychology and behaviour, 71, 272-287.
Hedberg, B. & Wolff, R. (2003). Organizing, learning, and strategizing: From construction to discovery. In Meinolf Dierkes, Ariane Berthoin Antal, John Child, & Ikujiro Nonaka. (Eds.). Handbook of Organizational Learning & Knowledge. (535-556).Oxford: Oxfo
Hirudayaraj, M., Baker, R., Baker, F., & Eastman, M. (2021). Soft skills for entry-level engineers: What employers want. Education Sciences, 11(10), 641.
Hollow, M., (2014), "Strategic inertia, financial fragility and organizational failure: the case of the Birkbeck Bank, 1870–1911", Journal of Business History, Vol. 56, No. 5
Hopkins, W. E., Mallette, P., & Hopkins, S. A. (2013). Proposed factors influencing strategic inertia/strategic renewal in organizations. Academy of Strategic Management Journal, 12(2), 77.
Huang, H. C., Lai, M. C., Lin, L. H., & Chen, C. T. (2012). Overcoming organizational inertia to strengthen business model innovation: An open innovation perspective. Journal of Organizational Change Management, 26(6), 977-1002.
Kaya, Ş. D., Yüceler, A., & Yağcı Özen, M. (2018). Hemşirelerde Atalet Davranışları ve Hasta Güvenliği. Nobel Medicus, 14(2), 40-48.
Kickul, J,, & Lyons, T, S, (2020), Understanding social entrepreneurship: The relentless pursuit of mission in an ever changing world, Routledge.
Kinnear, C &Roodt, G (1998),” The Development of An Instrument for Measuring Organizational Inertia” , Journal of Idustrial Psychology, Vol.24, No.2, p.4
Luo, Y., Huang, Y. and Wang, S.L. (2012), “Guanxi and organizational performance: a meta-analysis”,Management and Organization Review, Vol. 8 No. 1, pp. 139-172.
Marques, J. (2013), Understanding the Strength of Gentleness: Soft-Skilled Leadership on the Rise J Bud Ethics, journal of Business Ethics is the property of Springer Science &Business Media , No. (116).
Mata, Á. N. D. S., de Azevedo, K. P. M., Braga, L. P., de Medeiros, G. C. B. S., de Oliveira Segundo, V. H., Bezerra, I. N. M., ... & Piuvezam, G. (2021). Training in communication skills for self-efficacy of health professionals: a systematic review. Human resources for health, 19(1), 1-9.
Meyers,Shelly .( 2011 ) . soft Skills Traning Through Situated learning Experiences: An Alternative Instructional Model , International Journal of Special Education. 26(3).142-149
Molina, O. A. M., (2018). Visionary Leadership in the Administrative Staff of The Guapan Educational Unit. Journal of Technology and Science Education, 8(2), 115-125
Moradi, E., Jafari, S. M., Doorbash, Z. M., & Mirzaei, A. (2021). Impact of organizational inertia on business model innovation, open innovation and corporate performance. Asia Pacific Management Review, 26(4), 171-179.
Osunmuyiwa, O., & Ahlborg, H. (2019). Inclusiveness by design?Reviewing sustainable electricity access and entrepreneurship from a gender perspective. Energy Research & Social Science, Vol. 53,145–158
Putri, I. R. H., Angwar, T., Padmalia, M., & Teofilus, T. (2022). ORGANIZATIONAL INERTIA AND ORGANIZATIONAL PERFORMANCE: FAMILY BUSINESS CONTEXT IN INDONESIA. DeReMa (Development Research of Management): Jurnal Manajemen, 17(2), 162-185.
Rao, M. S. (2014). Enhancing employability in engineering and management students through soft skills. Industrial and Commercial Training.
Reevy, G. M., Chamberlain, C. J. & Stein, J., (2013). Identifying Collaboration,Teamwork, and Leadership Practices on Campus. Currents in Teaching &Learning, 6(1).
Rumelt, R. P. (1995). Inertia and transformation. In Resource-based and evolutionary theories of the firm: Towards a synthesis (pp.13). Boston, MA: Springer
Sadq, Z. M. (2019). The role of leadership soft skills in promoting the learning entrepreneurship. Journal of process management and new technologies, 7(1).
Sairam, B., Sirisuthi, C., & Wisetrinthong, K. (2017). Development of Program to Enhance Team Building Leadership Skills of Primary School Administrators. International Education Studies, 10(7), 143-154.
Sekhar, G. R. (2019). Teaching soft skills: a necessity in modern era. Research Journal of English Language and Literature, 7(1), 109-117
Sillic, M. (2019). Critical impact of organizational and individual inertia in explaining non-compliant security behavior in the Shadow IT context.Computers & Security, 80.
Succi, C., & Canovi, M. (2020). Soft skills to enhance graduate employability: comparing students and employers’ perceptions. Studies in higher education, 45(9), 1834-1847
Symmonds, A. etc. (2009). Smart English through Success Secrets"& other 'SmartEnglish Series, Career Opportunities News
Tang, K. N. (2020). The importance of soft skills acquisition by teachers in higher education institutions. Kasetsart Journal of Social Sciences, 41(1), 22-27.
Taylor, E. 2016; Investigating the perception of stakeholders on Soft Skills development of Students; Evidence frrom south Africa. Interdisciiplinary Journal of e-Skills and life Long Learning, 12,1-18
Truong, H. T., & Laura, R. S. (2015). Essential soft skills for successful business graduates in Vietnam. Sociology Study, 5(10), 759-763
Wang, M. C., Chen, P. C., & Fang, S. C. (2021). How environmental turbulence influences firms’ entrepreneurial orientation: the moderating role of network relationships and organizational inertia. Journal of Business & Industrial Marketing, 36(1), 48-59.
Wongkalasin, Khemakorn ; Bouphan, Prachak; Ngang, Tang Keow;(2013); Leadership Soft Skills that Affect Organizational Climate of District Health Offi ces in Khon Kaen, Thailand; KKU Res. J; Vol. 18 No (4): 709-720.
Younis, A. A., Sunderraman, R., Metzler, M., & Bourgeois, A. G. (2021). Developing parallel programming and soft skills: A project based learning approach. Journal of Parallel and Distributed Computing, 158, 151-163.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 اية غازي فيصل الجنابي ، حسين حريجة الحسناوي
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.
يحتفظ المؤلفون بحقوق الطبع والنشر لأوراقهم دون قيود.